أساليب اليوغا تتكيّف وفق احتياجات المتدرب وأهدافه

أسلوب "يان يوغا" يعمل على إطالة العضلات والأربطة والأوتار من خلال ممارسة تمارين في وضعية الجلوس أو الاستلقاء والحفاظ على هذه الوضعيات لمدة تصل إلى 7 دقائق.
الأحد 2019/09/15
أسلوب “يان يوغا” مناسب للمبتدئين لأنه يدرب مرونتهم

كولن (ألمانيا) – هناك أكثر من 100 نموذج مختلف من أساليب اليوغا، بعضها يضمّ حركات سريعة ومكثّفة، وبعضها الآخر يتضمّن حركات الراحة والاسترخاء.

وأوردت مجلة “شايب” الأميركية أن اليوغا لها أساليب عديدة، مشيرة إلى أن الأهداف والاحتياجات الشخصية هي التي تحدد الأسلوب المناسب.

وأوضحت المجلة المعنية بالصحة والجمال أن مَن يرغب في تدريب جسمه يمكنه اختيار أسلوب “كروسفيت يوغا” أو أسلوب “فينياسا يوغا”.

ويمزج أسلوب “كروسفيت يوغا” بين تمارين رياضية واليوغا، حيث يشتمل على تمارين الركض وتقوية العضلات وتمارين الإطالة والاسترخاء.

أما الأسلوب “فينياسا يوغا”، فينصب تركيزه على الحركات الانسيابية، وتعد هذه التمارين الشاقة مناسبة لبناء العضلات.

وَمن يرغب في الهدوء والاسترخاء يمكنه اختيار أسلوب “إينغار يوغا” الذي يعمل على تحسين إدراك الذات من خلال الحفاظ على وضعيات الجسم لمدة طويلة.

ويعمل أسلوب “يان يوغا” على إطالة العضلات والأربطة والأوتار من خلال ممارسة تمارين في وضعية الجلوس أو الاستلقاء والحفاظ على هذه الوضعيات لمدة تصل إلى 7 دقائق. وهذا النمط تأملي وينفّذ لمدّة تتراوح ما بين ثلاث إلى سبع دقائق كحدّ أعلى. ويتمّ في وضعية الجلوس أو الاستلقاء على البطن أو الظهر مع التنفس ومحاولة تهدئة الجسم والعقل. والهدف منه هو السماح للنسيج الضام في الجسم بالاسترخاء، وهو مناسب لمتدرّبي اليوغا الجدد، كونه يساعد على بناء المرونة، وإطلاق التوتر.

اليوغا سحر لا غنى عنه
اليوغا سحر لا غنى عنه

وتسمى يوغا الأشتانغا بيوغا القوة لأنّها تركّز على الحركات القوية، مثل: الضغط الذي يتطلّب القوة والقدرة على التحمل وهي مناسبة للأشخاص الذين يسعون إلى إعادة تأهيل إصابات الظهر لديهم والأشخاص الرياضيين، مثل العدّائين وراكبي الدراجات والذين يرغبون في زيادة المرونة والتوازن.

ويطلق على يوغا البيكرام اليوغا الساخنة؛ لأنّها تتم في غرفة دافئة جدا، وهي طريقة مناسبة لزيادة المرونة، لأنّ الحرارة تساعد على تمديد أنسجة الجسم، ولكنها غير مناسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب، والأوعية الدموية، بسبب الضغط على الجسم أثناء ممارسة التمارين بقوة في بيئة حارة.

كما تضم يوغا الهاثا سلسلة من الوضعيات، بحيث تسمح بتدفّق الطاقة الداخلية بحرية، وتعمل على إعطاء الشعور بالنشاط والانتعاش، ولكن تنفيذها يتطلّب التوازن بين القوة والمرونة. وتعد يوغا الهاثا خيارا جيدا للتعامل مع الضغوط النفسية، وهي أكثر أنماط اليوغا شيوعا وقد يحب المبتدئون وتيرتها البطيئة وحركاتها السهلة.

ويؤكد موقع “مايو كلينك” الأميركي أن كل أشكال اليوغا مهما اختلفت أساليب أدائها تساعد على محاربة الضغط النفسي وتجلب السكينة.

وتُعتبر اليوغا عموما آمنة لمعظم الأصحاء عند ممارستها تحت إرشاد معلم مدرب. لكن هناك محاذير تمنع أداءها خاصة إذا كان ذلك بشكل منفرد ومن بينها أن يكون المتدرب يعاني من انزلاق غضروفي أو يواجه خطر الإصابة بجلطات دموية أو خلال الخمل، في بعض الأحيان، وعند الإصابة بهشاشة حادة في العظام أو ضغط دم خارج عن السيطرة.

وقد يتمكن المتدرب من ممارسة اليوغا في هذه الحالات إذا اتخذ احتياطات معينة، مثل تجنب أوضاع أو تمدّدات محددة، خاصة إذا ظهرت أعراض مثل الألم أو الشد.

18