أنس جابر.. موهوبة تتسلق مراتب التنس العالمي

المصرية ميار الشريف تتقدّم بثبات في سلم التصنيف.
الثلاثاء 2021/10/05
تمثيل مشرف

واصلت نجمة التنس العربي والأفريقي التونسية أنس جابر تسلق المراتب بارتقائها إلى المركز الرابع عشر، وهو أعلى تصنيف في مسيرتها الاحترافية، ويذكر أن وصول أنس إلى نهائي دورة شيكاغو الأخير ساهم بشكل كبير في صعودها إلى هذه المرتبة المتميزة، متقدمة على أكبر لاعبات التنس في العالم على غرار ميرتنس البلجيكية وكينين الأميركية وكربر الألمانية.

باريس - صدر التصنيف العالمي الجديد للاعبات التنس المحترفات، والذي حلت فيه النجمة التونسية أنس جابر في المركز الـ14 عالميا بـ3320 نقطة وهو أفضل ترتيب تحققه في مسيرتها والأفضل في تاريخ التنس النسائي العربي.

وعادلت أنس جابر، بذلك إنجاز المغربي يوسف العيناوي الذي حقق نفس المركز في نوفمبر من سنة 2003.

وتقدمت أنس جابر مركزين بفضل وصولها إلى الدور النهائي لبطولة شيكاغو الأميركية، التي خسرتها بمجموعتين لمجموعة أمام الإسبانية غاربين موجوروزا التي بدورها قفزت ثلاثة مراكز لتصبح في المرتبة السادسة عالميا بـ4495 نقطة.

شكرت نجمة التنس التونسي أنس جابر الجماهير التي ساندتها في بطولة شيكاغو، التي وصلت فيها إلى النهائي، قبل أن تنهزم أمام الإسبانية غاربين موجوروزا، المصنفة التاسعة عالميا، بمجموعتين مقابل واحدة.

وقالت أنس عبر حسابها على فيسبوك “شكرا شيكاغو على هذا الأسبوع الرائع.. شكرا كبيرا لفريقي ولكل التونسيين الذين أتوا لتشجيعي ومساندتي، أحبكم جميعا”.

وستشارك أنس جابر في بطولة إنديان ويلز، التي ستكون مطالبة فيها بجمع أكبر عدد ممكن من النقاط، حتى تتأهل إلى نهائيات بطولة غوادالاخارا للماسترز.

وأزاحت أنس جابر قبل ذلك في الدور نصف النهائي الكازاخستانية إيلينا ريباكينا وفي الدور ربع النهائي الأوكرانية إيلينا سفيتولينا وفي الدور ثمن النهائي الأميركية جيسيكا بيغولا وفي الدور السادس عشر الكورية سوو واي. كما تقدمت اللاعبة المصرية ميار الشريف في التصنيف العالمي الجديد حيث قفزت مركزين لتصبح في المرتبة 72عالميا بـ1014 نقطة وهو أفضل ترتيب لها في مسيرتها والأفضل في تاريخ التنس المصري والثاني عربيا بعد أنس جابر.

تراجع لافت

اللاعبة المصرية ميار الشريف تقدمت في التصنيف العالمي الجديد حيث قفزت مركزين لتصبح في المرتبة 72عالميا
اللاعبة المصرية ميار الشريف تقدمت في التصنيف العالمي الجديد حيث قفزت مركزين لتصبح في المرتبة 72عالميا

تراجعت اليابانية ناومي أوساكا خمس مراتب في تصنيف رابطة اللاعبات المحترفات في كرة المضرب وأصبحت خارج قائمة اللاعبات العشر الأوليات للمرة الأولى منذ فوزها بلقب بطولة الولايات المتحدة المفتوحة عام 2018، فيما واصلت التونسية أنس جابر تسلق المراتب بصعودها إلى المرتبة 14، الأفضل في مسيرتها الاحترافية.

ولم تشارك النجمة اليابانية المصنفة أولى عالميا سابقا، في أي دورة منذ إقصائها في الدور الثالث من فلاشينغ ميدوز الشهر الماضي، لتتراجع إلى المركز الثاني عشر، وهو أدنى مركز لها منذ ما قبل أول لقب لها من الألقاب الأربعة في البطولات الأربع الكبرى في أميركا المفتوحة قبل ثلاث سنوات، حين تغلبت على الأميركية سيرينا وليامس.

وكانت أوساكا انسحبت من بطولة فرنسا المفتوحة (رولان غاروس) ولم تشارك في بطولة ويمبلدون العام الحالي، حفاظا على صحتها الذهنية.

من جهتها، قفزت الإسبانية غاربيني موغوروسا حاملة لقبين في البطولات الأربع الكبرى، إلى المركز السادس بعد فوزها بلقب دورة شيكاغو الأميركية الأحد على حساب جابر.

وأبدت الإسبانية غاربيني موجوروزا، سعادتها بالفوز بلقب بطولة شيكاغو للتنس، بعد فوزها على التونسية أنس جابر 3-6 و6-3 و6-0. وقالت موجوروزا عقب الفوز باللقب “قلبت الطاولة أمام منافسة صعبة للغاية”. وتابعت “أنس جابر لاعبة موهوبة للغاية، واجهتها من قبل في ويمبلدون هذا العام، وخسرت المباراة التي كانت بالنسبة لي بمثابة نهائي”. وأضافت “حاولت استغلال الفرص التي أتيحت لي، هذا منحني الثقة والقوة لتغيير مجرى المباراة إلى مجموعة ثالثة”. ونوهت “دون شك سيساعدني هذا اللقب على الرغبة في تحقيق المزيد من النجاحات هذا العام وتقديم موسم جيد”.

عززت موجوروزا الفائزة بلقبين في البطولات الأربع الكبرى فرصها في التأهل للبطولة الختامية لموسم تنس السيدات الشهر المقبل.

وكانت اللاعبة الإسبانية المصنفة الأولى على العالم سابقا تتأخر بمجموعة وبكسر للإرسال لكنها كافحت بقوة لتهزم منافستها التونسية 3-6 و6-3 و6-0 لتفوز بلقبها الثاني هذا العام والتاسع إجمالا. وساعد هذا الانتصار موجوروزا على التقدم مركزين إلى المركز السادس في السباق على التأهل للبطولة الختامية كما صعدت ثلاثة مراكز في التصنيف العالمي لتنس السيدات.

وتأمل موجوروزا في التأهل للبطولة الختامية لأول مرة منذ 2017، حيث سبق أن خاضت البطولة ثلاث مرات اعتبارا من 2015 حين أقيمت في سنغافورة.

وتأهلت بالفعل للبطولة الختامية آشلي بارتي حاملة اللقب وأرينا سبالينكا المصنفة الثانية عالميا وباربورا كريتشيكوفا بطلة فرنسا المفتوحة. وستقام البطولة الختامية التي يشارك فيها أول ثماني لاعبات في التصنيف العالمي في نوفمبر في وادي الحجارة في المكسيك.

ونُقلت البطولة إلى وادي الحجارة من شينتشن في الصين بسبب جائحة كورونا التي تسببت في إلغاء المسابقة العام الماضي.

دون تغيير

Thumbnail

لدى الرجال، لم يحصل أي تغيير لدى العشرة الأوائل، رغم اقتراب النرويجي كاسبر رود (10) من السويسري روجيه فيدرر (9)، بعد فوزه بدورة سان دييغو الأميركية، حيث أصبح الفارق بينهما 150 نقطة فقط. وبقي الصربي نوفاك ديوكوفيتش متصدرا أمام الروسي دانييل مدفيديف واليوناني ستيفانوس تسيتسيباس.

وأنعش كاسبر رود والإيطالي يانيك سينر فرصهما في التأهل للبطولة الختامية لموسم تنس الرجال المقررة في تورينو في نوفمبر بعد فوزهما في بطولتين في كاليفورنيا وبلغاريا.

وحقق رود البالغ عمره 22 عاما أول لقب له في بطولات المحترفين على الملاعب الصلبة الأحد بفوزه على كاميرون نوري 6-0 و6-2 في بطولة سان دييغو المفتوحة ليستعيد المركز الثامن في السباق على التأهل للبطولة الختامية من هوبرت هوركاتش.

وتراجع هوركاتش، الذي حقق لقبه الثالث في بطولات المحترفين في 2021 في ميتز بفرنسا، إلى المركز التاسع بينما يحتل سينر المركز العاشر في السباق. وقال رود لموقع اتحاد اللاعبين المحترفين “أعلم أني الآن سأقفز للمركز الثامن في السباق المثير مع وجود يانيك سينر وهوبرت هوركاتش كأقرب المطاردين”.

22