افتتاح الأردن لقنصليته في العيون تأكيد على مغربية الصحراء

وزير الخارجية الأردني يؤكد أن العلاقات مع المغرب متميزة وتاريخية وبها تنسيق لا ينقطع.
الجمعة 2021/03/05
علاقات تاريخية

الرباط- توج الأردن علاقاته الثنائية القوية والراسخة مع المغرب بافتتاحه، الخميس، قنصلية له بإقليم الصحراء، تأييدا لسيادة المغرب على صحرائه ولتكون بذلك ثالث قنصلية لدولة عربية في الإقليم.

وحسب ما ذكرته وكالة الأنباء المغربية الرسمية، أقيم حفل افتتاح القنصلية في مدينة العيون (كبرى مدن إقليم الصحراء) بحضور كل من وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة ونظيره الأردني أيمن الصفدي.

تأييد أردني لسيادة المغرب على صحرائه

ونقلت وسائل إعلامية عن الصفدي قوله “إن العلاقات بين الأردن والمغرب متميزة وتاريخية وبها تنسيق لا ينقطع”.

وأضاف “أتشرف بوجودي في مدينة العيون لتدشين قنصليتنا بعد قرار العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بفتحها”.

وتابع “نحن نحتاج في المنطقة العربية إلى توحيد جهودنا لمواجهة التحديات المشتركة. هناك العديد من الاتفاقيات أنجزناها مع المغرب ونأمل أن توقع في أقرب فرصة”.

وأشار بوريطة إلى أن “المغرب والأردن حافظا على علاقاتهما في ظل ظروف عربية وإقليمية شديدة الدقة والحساسية”، مؤكدا أن “قرار الملك عبدالله الثاني بفتح قنصلية في مدينة العيون ترجمة عملية لمواقف الأردن في دعم بلادنا لحماية أمنها ووحدة أراضيها”.

وبافتتاح الأردن قنصليته، ارتفع إجمالي القنصليات بالإقليم إلى 19 قنصلية، 11 بالعيون و8 بالداخلة.

والدول التي افتتحت قنصليات لها في العيون هي: كوت ديفوار وجزر القمر والغابون وساو تومي وبرنسيبي وجمهورية أفريقيا الوسطى وبورندي وزامبيا وإسواتيني والإمارات والبحرين. فيما افتتحت دول غامبيا وغينيا وجيبوتي وليبيريا وبوركينا فاسو وغينيا بيساو وغينيا الاستوائية وهايتي قنصليات في مدينة الداخلة.

وبذلك يكون الأردن ثالث دولة عربية تفتتح قنصلية في إقليم الصحراء، بعد خطوة مماثلة للإمارات في 4 نوفمبر 2020 والبحرين في 14 ديسمبر من العام ذاته.

وفي نوفمبر الماضي أعلنت عمان عن عزمها افتتاح قنصلية عامة في العيون، إثر اتصال هاتفي تلقاه العاهل المغربي الملك محمد السادس من نظيره الأردني الملك عبدالله الثاني الذي أكد فيه وقوف الأردن الكامل إلى جانب المملكة المغربية في انتهاكات جبهة البوليساريو الانفصالية على إثر أحداث معبر الكركرات.

ورحب العاهل المغربي آنذاك بقرار الأردن فتح قنصلية عامة في مدينة العيون المغربية.

وأعرب الملك محمد السادس عن “تقديره وامتنانه لموقف الأردن الذي يندرج في إطار المواقف المؤيدة، التي ما فتئت المملكة الأردنية الهاشمية تعبر عنها، بشأن قضية وحدة المغرب الترابية”.

الأردن ثالث دولة عربية تفتتح قنصلية في إقليم الصحراء
الأردن ثالث دولة عربية تفتتح قنصلية في إقليم الصحراء

ويعزز افتتاح الأردن قنصلية له بالإقليم الموقف المغربي الساعي لتوسيع دائرة الاعتراف الدولي بسيادته على الصحراء المغربية التي هي محل نزاع مع جبهة البوليساريو، كما يشكل دفعة قوية للدبلوماسية المغربية.

ويؤكد المتابعون أن الدعم الأردني سيقوي وجود التمثيليات الدبلوماسية الأجنبية في الجنوب الغربي للمغرب، ويعكس إقرارا بالسيادة المغربية على مناطقه في الصحراء ويثمن مبدأ الشرعية الدولية الذي يعترف بمغربية الأقاليم الجنوبية.

ويعتبر المغرب افتتاح هذه التمثيليات الدبلوماسية الأجنبية في الصحراء تأكيدا لسيادته عليها، وسط إدانات من جانب الجبهة الانفصالية والجزائر التي تدعمها.

ويثير نجاح الدبلوماسية المغربية امتعاض الجبهة الانفصالية، خاصة بعد اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على صحرائه وعزمها افتتاح قنصلية لها بالإقليم.

4