الأهلي المصري يتحدى الغيابات لتخطي المريخ السوداني

المدير الفني للأهلي بيتسو موسيماني يوجه بوصلته نحو دوري أبطال أفريقيا.
الثلاثاء 2021/02/16
رهان قوي

يخوض الأهلي المصري مواجهة صعبة مع ضيفه المريخ السوداني اليوم الثلاثاء في افتتاح مشواره بدور المجموعات لدوري أبطال أفريقيا. وسيعود الفريق السوداني للّعب مع الأندية المصرية قاريا بعد غياب 14 عاما، منذ آخر لقاء ضد الإسماعيلي.

القاهرة – يعاني الأهلي من الغيابات التي ضربت الفريق قبل مواجهة المريخ السوداني اليوم الثلاثاء في الجولة الأولى من دور المجموعات بدوري أبطال أفريقيا. ويغيب عن الأهلي عدد من أبرز نجومه في مقدمتهم وليد سليمان وناصر ماهر، فيما تزايد العدد بعد خوض منافسات مونديال الأندية والحصول على المركز الثالث. ويفقد الأهلي التونسي علي معلول بعد تأكد غيابه لمدة أسبوعين بسبب الإصابة في العضلة الخلفية، إلى جانب طاهر محمد طاهر الذي يعاني من الإصابة بشد في العضلة الخلفية ويحتاج إلى أسبوع للتعافي حسب ما كشفه طبيب الأهلي في وقت سابق.

كما خرج صلاح محسن مهاجم فريق النادي الأهلي من الحسابات في لقاء المريخ بسبب إصابته في العضلة الأمامية واحتياجه إلى 10 أيام من أجل التعافي والعودة مرة ثانية. ويغيب عن الأهلي حسين الشحات بسبب الإيقاف بعد أن قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) معاقبته بالإيقاف 4 مباريات، غاب عن مواجهتي سونيديب بطل النيجر في الدور التمهيدي وتتبقى مواجهتان في دور المجموعات. واشتكى أيمن أشرف لاعب قلب الدفاع من الإجهاد وغاب عن الحصة التدريبية التي أجراها فريق الأهلي.

معرفة المنافس

دراسة جيدة للخصم
دراسة جيدة للخصم

ألزم بيتسو موسيماني المدير الفني للأهلي لاعبي الفريق الأحمر بمشاهدة عدد من الفيديوهات الخاصة بمباريات المريخ السوداني لمعرفة منافسهم جيدا قبل مباراة اليوم في بداية مشواره بدور المجموعات الأفريقي، باعتباره أسلوبا متبعا من المدرب الجنوب أفريقي حيث دأب على تكليف كل اللاعبين بمشاهدة فيديوهات خاصة باللاعبين المتوقع أن يواجهوهم في المراكز التي يلعبون فيها داخل الملعب، وذلك لدراسة تحركاتهم ومصادر قوتهم وكذلك نقاط ضعفهم.

وقام موسى ماتلابا ويوشا فالدويا بإرسال الفيديوهات الخاصة بمباريات المريخ السوداني إلى لاعبي الأهلي خلال اليومين الماضيين، من أجل مشاهدتها قبل المران الختامي، والذي سيلقي خلاله موسيماني محاضرة بالفيديو يوضح فيها نقاط القوة في الفريق السوداني والثغرات الموجودة في صفوفه، من أجل استغلالها في تحقيق أول فوز في مشوار الفريق الأحمر ضمن البطولة المفضلة له ولجماهيره. وعقد بيتسو موسيماني المدير الفني للأهلي جلسة خاصة بلاعبي الفريق قبل انطلاق المران الجماعي على ملعب التتش بالجزيرة، وحرص على الاجتماع بلاعبي الفريق قبل انطلاق المران للحديث عن مباراة المريخ السوداني.

مسيرة سلبية

Thumbnail

خاض المريخ من قبل 9 مواجهات مع الفرق المصرية على أرضها، فخسر في 8 مباريات وتعادل مرة واحدة، ولم يحقق أي انتصار. وكانت البداية بمواجهة المحلة في ربع نهائي دوري الأبطال عام 1975، وخسر لقاء الذهاب (2 – 1). وجاءت المباراة الثانية أمام الأهلي في ذهاب دور الـ32 لدوري الأبطال عام 1983، وفاز المارد الأحمر (1 – 0).

كما التقى الأهلي أيضا في إياب ربع نهائي أبطال الكؤوس عام 1993 وفاز الأخير (5 – 1)، وهي أكبر خسارة للمريخ في مصر. وواجه المريخ مضيفه المقاولون في إياب دور الـ16 من بطولة أبطال الكؤوس عام 1994، وانتصر ذئاب الجبل بهدفين نظيفين. وكانت المباراة الخامسة أمام المنصورة في إياب دور الـ32 من بطولة أبطال الكؤوس عام 1997، وفاز الأخير (2 – 0).

ولعب المريخ مع المصري في إياب دور الـ32 من بطولة أبطال الكؤوس عام 1999، وانتصر الفريق البورسعيدي (1 – 0). وكانت المباراة السابعة أمام الأهلي عام 2002 في إياب دور الـ16 لدوري الأبطال، وفاز المارد الأحمر بهدفين نظيفين. وحل المريخ ضيفا على المقاولون العرب مجددا في إياب دور الـ32 من بطولة الكنفيدرالية الأفريقية عام 2005، وفاز الذئاب بثلاثية دون رد. أما آخر المواجهات للفريق السوداني على الأراضي المصرية فكانت أمام الإسماعيلي في دور المجموعات للكنفيدرالية عام 2007، وتعادلا (1 – 1). وأكد علي أسد عضو مجلس إدارة نادي المريخ أن “مباراة الأهلي هي مباراة للتاريخ، والمريخ ناد كبير وعريق له صولات وجولات، وقمنا بالاستعداد الكامل لنادي الأهلي نادي القرن الأفريقي، وله إنجازات كبيرة في هذه البطولة”.

المريخ خاض من قبل 9 مواجهات مع الفرق المصرية على أرضها، فخسر في 8 مباريات وتعادل مرة واحدة، ولم يحقق أي انتصار

وأضاف عضو مجلس المريخ السوداني “جئنا منذ خمسة أيام من أجل الاستعداد لهذه المواجهة التاريخية والإقامة ممتازة والاستقبال أكثر من رائع، والمريخ جاهز فنيا وبدنيا لتحقيق نتيجة إيجابية ونمتلك مجموعة كبيرة من اللاعبين المميزين، ونسعى للتأهل من هذه المجموعة والوصول إلى أبعد نقطة”. وتابع “نتابع الأهلي منذ فترة وهو يمتلك لاعبين مميزين وعلى أعلى مستوى، ونعمل حسابا لكل لاعب فيهم، وأتمنى أن يصعد الأهلي والمريخ من هذه المجموعة”.

وأجرى المريخ حصة تدريبية على ملعب حرس الحدود بالقرب من مقر إقامة البعثة، وركّز الجهاز الفني للأحمر بقيادة التونسي البلجيكي نصرالدين النابي على تجهيز عدد من اللاعبين، من بينهم الثلاثي الأجنبي دارين ماتوكس وسعيدي شونيه وتوني أدجو، واكتفى النيجيري إديلاي أولامليكان بالتدريب منفردا. يذكر أن الكاف اختار طاقم التحكيم الزامبي بقيادة جاني سيكازوي لإدارة المباراة المرتقبة، ويعاونه كل من شيداركو مارنغول وكاسوكوتا كافولد، فيما يراقب اللقاء التنزاني جازات ألمو.

22