العاهل المغربي يأمر باعتماد التطعيم المجاني لجميع المغاربة ضد كورونا

عملية التطعيم ستنطلق في الأسابيع المقبلة لتحصين المغاربة ضد فايروس كورونا المستجدّ.
الثلاثاء 2020/12/08
التزام تجاه كل السكان

الرباط – أعطى العاهل المغربي الملك محمد السادس تعليماته، الثلاثاء، باعتماد التطعيم المجاني ضد وباء كوفيد - 19 من أجل جميع السكان.

وجاء في بيان للقصر الملكي أن العاهل المغربي “أصدر تعليماته باعتماد مجانية التطعيم ضد وباء كوفيد - 19 لفائدة جميع المغاربة”.

وأضاف البيان أن عملية التطعيم ضد هذا الوباء “ستنطلق في الأسابيع المقبلة وتهدف إلى توفير اللقاح لجميع المغاربة كوسيلة ملائمة للتحصين ضد الفايروس والتحكم في انتشاره بما يسمح بعودة المواطنين تدريجيا لممارسة حياتهم العادية”.

ولم يقدم البيان تفاصيل حول ما إذا كان التطعيم إجباريا، أو مدى توفير كميات كافية منه حتى الآن ومصادرها.

وشهدت البلاد خلال الأسابيع الماضية ارتفاعا ملحوظا في أعداد الإصابات بفايروس كورونا وكذلك عدد الوفيات وهو ما أثار مجددا فرضية العودة إلى الحجر الصحي الشامل.

وسجل المغرب حتى مساء الاثنين 381 ألفا و 188 حالة إصابة بفايروس كورونا في البلاد، في حين ارتفع عدد الوفيات إلى 6245 وفاة.

وقالت الحكومة في وقت سابق إنها طلبت لقاحين من شركتين صينيتين وشركة بريطانية سويدية، وستسعى للحصول على لقاحات من شركات عالمية أخرى لتوفير كمية كافية لجميع المغاربة.

وسيتم تطعيم من هم في الصفوف الأمامية مثل رجال الأمن والصحة والتعليم وذوي الأمراض المزمنة، في المرحلة الأولى.

وكان العاهل المغربي قد أعطى تعليماته، خلال الأسابيع الماضي، للسلطات المختصة للسهر على الإعداد والسير الجيدين لهذه العملية الوطنية الواسعة النطاق، سواء على المستوى الصحي أو اللوجيستي أو التقني.