العرض الإماراتي "أنا معك" يفتتح مهرجان دبا الحصن

المهرجان يستضيف خمسة عروض عربية وتتواصل فعالياته إلى الإثنين 17 فبراير الجاري.
الجمعة 2020/02/14
مهرجان يحتفي بمسرح "الديو دراما"

الشارقة – انطلقت، مساء أمس الخميس، بالمركز الثقافي لمدينة دبا الحصن فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان المسرح الثنائي الذي تنظمه إدارة المسرح بدائرة الثقافة في الشارقة، وذلك برعاية الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

والمهرجان الذي يُعنى بالأعمال المسرحية التي ترتكز جمالياتها على الصراع الدرامي بين شخصيتين فوق خشبة المسرح (الديو دراما)، يستضيف خمسة عروض عربية.

وافتتحت مسرحية “أنا معك” لفرقة مسرح كلباء المهرجان، الخميس، وهي من تأليف جمعة علي وإخراج عبدالرحمن الملا، ويجسدها على الخشبة الفنانان جمال السميطي، وعبير الجسمي.

فيما يشاهد جمهور المهرجان، اليوم الجمعة، المسرحية المغربية “عبث” التي تقدّمها فرقة “بصمات الفن”، وهي من تأليف وإخراج إبراهيم روبيعة، ويشارك بالتمثيل فيها: بوبكر اوملي ومحمد أوراغ.

أما السبت، فسيعرف تقديم المسرحية المصرية “مكان مع الخنازير” لفرقة “كريشن”، وهي من تأليف أثول فوغارد، وإخراج جمال ياقوت، ومن تمثيل: محمد مرسي وآية بدر.

وفي اليوم الرابع تقدّم فرقة صلالة العمانية مسرحية “أحلام أبوسلامة” من تأليف وإخراج عماد الشنفري، وأداء تمثيلي لكل من عبدالله مرعي، وسارة فهمي.  وتأتي المسرحية الفلسطينية “بيدور والنقيب” لفرقة “مسرح نعم”، في اليوم الخامس والأخير، وهي من تأليف  ماريو بينديتي، وإخراج إيهاب زاهدة، ويشارك بالتمثيل فيها: رائد الشيوخي ومحمد الطيطي.

وتعقب هذه العروض ندوات نقدية تقرأ مزاياها الفنية وتوجهاتها الفكرية، ويشارك في هذه الندوات الإماراتي فيصل الدرمكي، والكويتي خليفة الهاجري، والمصري محمود سعيد، والمغربي الحسين الشعبي والأردني حسين نافع.

وينظم المهرجان ثلاث ورشات تدريبية موجهة لمنشطي المسرح في مدارس الشارقة، وهي ورشة “الاقتباس والتناص في نصوص المسرح المدرسي” تحت إشراف السورية أمل حويجة، وورشة “الأزياء في المسرح المدرسي” وتشرف عليها المغربية رفيقة بنميمون، وورشة “التمثيل الإيمائي في مسرح الصغار” من إشراف المصرية سماء إبراهيم.

ويحفل البرنامج الموازي للمهرجان بالعديد من الأنشطة ومن أبرزها تنظيم الدورة السابعة عشر من ملتقى الشارقة للمسرح العربي المكرس لتفعيل حركة البحث المسرحي.

وهو الذي يجيء هذه السنة تحت عنوان “المسرح والخيال”، بمشاركة ثلة من الباحثين والممارسين المسرحيين العرب، وينتظم الملتقى يومي 15 و16 فبراير، عند الرابعة مساء بالمركز الثقافي لمدينة دبا الحصن.

ويشارك في الملتقى كل من: عبدالله راشد من الإمارات، وأحمد بدوي، وميسرة صلاح الدين وجمال ياقوت من مصر، وصورية غجاتي من الجزائر، وجاسم الغيث من الكويت، وعمر الرويضي وعزيز أبلاغ من المغرب، وعماد الشنفري من عُمان.

ودعت إدارة المهرجان مجموعة من الوجوه المسرحية لمتابعة فعاليات هذه الدورة التي ستختتم في الـ17 فبراير، ومن بينهم الفنان التونسي عبدالمنعم الشويات، والكاتب الجزائري علاوة كوسة، والفنانان الأردنيان محمد المومني ودانا أبولبن، والمخرج العراقي أياد السلامي.

يذكر أن مهرجان المسرح الثنائي أسّس قبل خمسة أعوام في إطار استراتيجية دائرة الثقافة الهادفة إلى نشر وتنويع النشاط المسرحي في إمارة الشارقة، ولترسيخ جسور التواصل وتبادل المعرفة بين المسرح المحلي والعربي.

15
مقالات ذات صلة