المفصل الصناعي لا يعيق النشاط الرياضي

تركيب مفصل ركبة أو مفصل ورك لا يمنع من ممارسة الرياضة ولكن بشرط مرور ستة أشهر على إجراء الجراحة.
الأحد 2021/04/11
الرياضات العنيفة ترهق المفاصل

كولن (ألمانيا) - قالت الجامعة الألمانية الرياضية في كولن إن تركيب مفصل ركبة أو مفصل ورك أو مفصل كتف صناعي لا يمنع من ممارسة الرياضة، ولكن بشروط؛ حيث ينبغي مرور مدة تزيد عن ستة أشهر على إجراء الجراحة مع عدم المعاناة من أي آلام.

وأضافت الجامعة أنه من الضروري أيضا أن يتمتع المفصل الصناعي بحركية كافية، وألا يعاني المرء من متاعب بالقلب والأوعية الدموية، مشيرة إلى أن السباحة وركوب الدراجات والمشي والتجديف والرقص تعد من الرياضات المناسبة جدا للأشخاص، الذين أجروا جراحة تركيب مفصل صناعي.

أما الرياضات، التي تتطلب حركات استدارة مفاجئة أو القفز أو تقاطع الساقين، فتعد غير مناسبة، مثل الرياضات القتالية ورياضات الكرة والإسكواش وجمباز الأجهزة.

وسبق وشددت الجمعية الألمانية للطب الرياضي والوقاية على ضرورة التوقف عن ممارسة الرياضة بشكل تام في حال عدم استقرار وثبات المفصل الصناعي أو إصابته بالتهاب.

أما الرياضات، التي تتطلب حركات استدارة مفاجئة أو القفز أو تقاطع الساقين، فتعتبر غير مناسبة، مثل الرياضات القتالية ورياضات الكرة مثل كرة السلة والقدم والجري والإسكواش وجمباز الأجهزة.

وقال البروفيسور الألماني سفين أوسترماير إنه ‫بشكل عام يمكن للأشخاص المصابين بأمراض المفاصل ممارسة الرياضة، بشرط ‫ممارسة الأنواع الصديقة للمفاصل، والابتعاد عن الأنواع ذات الحركات ‫العنيفة والمفاجئة.

‫وأضاف اختصاصي طب العظام أن مرضى التهاب المفاصل التنكسي المعروف أيضا ‫”بالفُصال العظمي” وغيره من تلفيات المفاصل يمكنهم ممارسة الرياضات ‫التي تحتوي على حركات أقل إجهادا للمفاصل، مشيرا إلى أن السباحة تعد ‫مثالية لهؤلاء المرضى، وكذلك للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن؛ نظرا ‫لأنه أثناء السباحة يكون وزن الجسم أقل، مما يسهم في تخفيف الحِمل الواقع على ‫المفاصل.

‫كما نصحت اختصاصية العلاج الطبيعي الألمانية ميلاني كريغ مرضى المفاصل بالحفاظ على لياقتهم البدنية من دون إيذاء مفاصلهم من ‫خلال ممارسة رياضة ركوب الدراجات الهوائية أو تمارين اللياقة البدنية أو ‫التمارين باستخدام الشريط المرن.

 
18