"الوطن في قلوبنا" لوحة عملاقة تحتفي باليوم الوطني السعودي

عشرون حدثا فنيا احتفالاً باليوم الوطني للسعودية، جميعها تدور في فلك حب الوطن.
الأربعاء 2020/09/16
لوحة تمتد بطول 30 مترا

جدة (السعودية) – تنطلق، الخميس، بمدينة جدة السعودية مجموعة من الفعاليات والمعارض التشكيلية والفنية والتراثية، وذلك احتفالا باليوم الوطني الـ90 للمملكة، والذي يحل في 23 سبتمبر الجاري.

وتشمل الفعاليات التي يستضيفها مركز أدهم للفنون بجدة، 20 معرضا تشكيليا واحتفالية فنية، تُقام على مدار أربعة أيام، وتبدأ الخميس باحتفالية “الوطن في قلوبنا”، من خلال عرض خاص للوحة “الوطن في قلوبنا” للفنان السعودي عبدالعظيم الضامن الذي أنجزها بمشاركة عدد من فناني وفنانات المنطقة الغربية بالمملكة وعدد من الفنانين من ذوي الاحتياجات الخاصة، والتي تقام بـ”شارع الفن” بالمركز، حيث يُشارك عدد من الفنانين بكتابة عبارات عن الوطن على جزء من لوحة تمتد بطول 30 مترا.

وقال الضامن “في ذكرى اليوم الوطني من كل عام اعتاد ملتقى المحبة والسلام رسم ملامح الوطن في لوحة المحبة والسلام التي طافت مدن المملكة وعواصم العالم، لتكون القوة الناعمة للسعودية”.

وأضاف صاحب فكرة لوحة المحبة والسلام “لوحة هذا العام ستكون مختلفة ومميزة، حيث تحلق في سماء جدة، الجمال والفن والتراث والعراقة”.

عبدالعظيم الضامن: لوحة هذا العام ستحلق في سماء جدة الجمال والفن والتراث
عبدالعظيم الضامن: لوحة هذا العام ستحلق في سماء جدة الجمال والفن والتراث

وعبدالعظيم الضامن فنان تشكيلي وناشط ثقافي سعودي من مواليد جزيرة تاروت بالقطيف في العام 1963، له العديد من الكتابات في الشأن الثقافي الخليجي، وهو مدير عام ملتقى إبداع الثقافي بالقطيف. حاز في العام 2014 على مرتبة الشرف للتميز والإبداع العالمية (سفير المحبة والسلام) من منظمة السلام والصداقة الدولية بالدنمارك. كما له العديد من المعارض الفردية والجماعية بالإمارات والكويت والجزائر ولبنان والأردن والصين.

وقال طلال أدهم مدير مركز أدهم للفنون بجدة إن الفعاليات التي ستقام أيام 17 و23 و24 و25 من سبتمبر الجاري، تتضمن معارض للفنون التشكيلية، وعروضا من الفلكلور الشعبي والتراث السعودي، واحتفالية خاصة لذوي الهمم والاحتياجات الخاصة.

وأكّد أدهم “كما ستشمل الاحتفالية أيضا مجموعة من المعارض التشكيلية التي ستقام بمشاركة 22 غاليري فني، وتدور جميعها في فلك حب الوطن”.

ومن جانبها، قالت الفنانة التشكيلية السعودية مها ياسين إن من بين المعارض التشكيلية التي ستقام بمركز أدهم للفنون بجدة المعرض السنوي لغاليري فنون المها، وذلك بمشاركة عدد من الفنانين والفنانات التشكيليات السعوديات، الذين يعرضون أعمالهم الفنية في مجالات النحت والتصوير، وغير ذلك من الفنون التشكيلية، والتي تبرز “الانتماء الوطني” في وجدان وأعمال هؤلاء الفنانين.

ومن بين المشاركين في الفعاليات الفنية والتشكيلية التي يشهدها مركز أدهم للفنون بجدة يحضر كل من محمد حيدر، مطلوبة قربان، ليلى الشريف، سلوى الرفاعي، فاطمة الجبيني، نذير ياوز، شمس دمنهوري، سعود خان، نوال أدهم، مروان نصير، محمد عوض، أبوعمر المصري، صديق نحاس، وهيب زقزوق وزهور منديل.

16