برشلونة يأمل في تصحيح المسار أمام ليفانتي

واقعية كومان تحت الضغط والبديل جاهز.
الأحد 2021/09/26
على صفيح ساخن

يتطلع برشلونة إلى نسيان خيباته المتتالية مع بداية هذا الموسم من أجل تحقيق انتعاشة تعيده إلى سكة الانتصارات، في وقت تتزايد فيه الضغوط على مدربه رونالد كومان الذي سيكون الغائب الحاضر في لقاء ليفانتي اليوم الأحد.

مدريد - يجد فريق برشلونة نفسه أمام أسوأ بداية له عبر تاريخه العريق في ظل أزمة على مستوى الإدارة الفنية بقيادة الهولندي رونالد كومان وأزمة مالية جراء تأثيرات جائحة كورونا، يضاف إلى كل ذلك عدم قدرة الفريق على إبرام صفقات وازنة لتعزيز قدراته التنافسية.

وفي ظل كل هذه التوترات التي يرزح تحت وطأتها الفريق كان لا بد من أن تكون النتائج سيئة، حيث لم يتذوق الفريق طعم الانتصارات في ثلاث مباريات متتالية، لا بل إنه بات يبحث عن إعادة اعتباره أمام فرق متواضعة في الليغا.

من جانبه يجد المدرب الهولندي “الواقعي” رونالد كومان نفسه تحت المزيد من الضغوط عندما يلتقي برشلونة ضيفه ليفانتي الأحد في المرحلة السابعة من الدوري الإسباني.

ويعاني الفريق الكتالوني الأمرّين بعد رحيل نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي، فيما يقدم الغريم ريال مدريد بداية موسم رائعة بقيادة الإيطالي كارلو أنشيلوتي، ما جعله يتربّع على الصدارة بفارق نقطتين أمام جاره أتلتيكو مدريد حامل اللقب، فيما يقبع فريق كومان في المركز السابع بفارق سبع نقاط عن الملكي مع مباراة مؤجلة في رصيده.

ومن المؤكد أن الأجواء في معسكر برشلونة مختلفة تماما مع تزايد الضغط على كومان بعد فشل النادي الكتالوني في تحقيق الفوز لثلاث مباريات متتالية في سلسلة بدأها بسقوط مذل على أرضه أمام بايرن ميونيخ الألماني 0 – 3 في دوري الأبطال، قبل التعادل في الدوري مع غرناطة 1 – 1 في عطلة نهاية الأسبوع الماضي وقادش 0 – 0 الخميس.

ويدخل برشلونة لقاء الأحد على أرضه ضد ليفانتي الذي لم يذق طعم الفوز حتى الآن، وهو يدرك بأن لا بديل عن الفوز من أجل استعادة المعنويات، لاسيما في ظل ما ينتظر الفريق من اختبارات شاقة في الأسابيع القليلة المقبلة حيث يبدأها بلقاءين خارج ملعبه ضد بنفيكا البرتغالي في دوري الأبطال وأتلتيكو مدريد في الدوري المحلي، وتستمر بعد النافذة الدولية المخصصة للمنتخبات الوطنية بمواجهة فالنسيا وريال مدريد في الدوري، وبينهما دينامو كييف الأوكراني في دوري الأبطال.

وعلّق أنشيلوتي مدرب ريال مدريد على الوضعية التي يمر بها برشلونة بقوله إنه "أشاهد المباريات لأنني أحب كرة القدم، ولست سعيدا إذا كان فريق مثل برشلونة يمر بوقت سيء، فالأمور لا تسير على ما يرام..".

برشلونة سيكون محروما من خدمات مدربه كومان أمام ليفانتي الأحد بسبب العقوبة التي فرضتها عليه الهيئة التأديبية التابعة للاتحاد الإسباني للعبة

وأكد مدافع برشلونة جيرارد بيكيه أن ناديه “كان يعيش فترة ناجحة لسنوات عديدة. نحن نمر بوضع لم نعتد عليه. هذه سنوات مضطربة، مع مرور الفريق بتغيير الرئيس والمدربين، لذا علينا بذل قصارى جهدنا من أجل عودة الهدوء".

وأضاف "الكل يريد الفوز. هناك طرق عديدة للتعامل مع الأمر. يمكننا جميعا الشكوى أو العمل. اللاعبون هنا من أجل العمل".

وسيكون برشلونة محروما من خدمات مدربه كومان أمام ليفانتي الأحد بسبب العقوبة التي فرضتها عليه الهيئة التأديبية التابعة للاتحاد الإسباني للعبة.

وأوقف مدرب الفريق الكتالوني لمباراتين بسبب طرده في مباراة فريقه ضد مضيفه قادش، حيث فرضت لجنة المسابقات أدنى عقوبة متوقعة للاحتجاج، عقب تقرير الحكم.

وأوضح حكم المباراة كارلوس ديل سيرو غراندي أنه تم طرد كومان بسبب “الاحتجاج على الحكم الرابع، برفع ذراعيه في الهواء، ورفع صوته قبل مغادرة المنطقة الفنية وهو يقول ‘إيه، يجب على الحكم أن يصفّر، يجب على الحكم أن يصفّر، يجب عليه أن يصفّر!’ في وقت سبق للحكم الرابع أن طلب منه التوقف عن الاحتجاج على قرارات الحكام".

وطُرد المدرب الكتالوني في الدقيقة الأخيرة من المباراة بعد احتجاجه على تواجد كرة ثانية على أرض الملعب.

وقال كومان في المؤتمر الصحافي عقب المباراة "في هذا البلد، يتم طردنا دون أن نقوم بأيّ شيء"، موضحا أنه كان يريد “إخبار الحكم الرابع بوجود كرة ثانية على أرض الملعب، وعليه أن يوقف اللعب".

كما عاقبت لجنة المسابقات لاعب الوسط الدولي الهولندي فرينكي دي يونغ بالإيقاف لمباراة واحدة لتلقيه بطاقتين صفراوين في نفس المباراة.

وبعد مؤتمره الصحافي "الغريب" الذي سبق لقاء قادش وقراءته كلمة مكتوبة قبل الرحيل من دون الإجابة على أيّ سؤال، عاد كومان ليتحدث إلى الإعلاميين بعد التعادل، مشددا على ضرورة أن يكون المرء "واقعيا، فانظروا إلى الفريق الذي نملكه، إلى اللاعبين الذين نفتقدهم. نفتقد سبعة لاعبين بإمكانهم أن يلعبوا أساسيين في هذا الفريق".

برشلونة أجرى اتصالات أولية مع مارتينيز والأخير أخبر الاتحاد البلجيكي باحتمالية رحيله عقب انتهاء بطولة دوري الأمم الأوروبية
برشلونة أجرى اتصالات أولية مع مارتينيز والأخير أخبر الاتحاد البلجيكي باحتمالية رحيله 

وعندما سئل الهولندي عن علاقته الحالية برئيس النادي خوان لابورتا، أجاب "بخصوص الرئيس، لقد تبادلنا وحسب التحية في الفندق. إذا أراد النادي التحدث معي، فلديّ المتسع من الوقت".

ويؤكد الهولندي بذلك حجم التوتر في العلاقة مع لابورتا الذي اتهمه وكيل كومان بالنفاق الأسبوع الماضي بعدما زعم رئيس النادي الكتالوني بأن الرجلين “أصدقاء” خلال إعلانه عن استمرار المدافع الدولي السابق في مهامه، في وقت كان يبحث عن بديل من دون أن يوفق في مسعاه ما دفعه إلى الإبقاء عليه.

ومن الطبيعي الآن أن يبحث لابورتا عن بدائل مجددا في حال واصل برشلونة تقهقره ووجوده خلف فرق مثل ريال سوسييداد (الثالث) وفالنسيا (الخامس) ورايو فايكانو (السادس).

وكشف تقرير صحافي إسباني السبت حقيقة اهتمام برشلونة بالتعاقد مع الإسباني روبيرتو مارتينيز مدرب منتخب بلجيكا.

وزعمت تقارير صحافية أن برشلونة أجرى اتصالات أولية مع مارتينيز والأخير أخبر الاتحاد البلجيكي باحتمالية رحيله عقب انتهاء بطولة دوري الأمم الأوروبية. وقالت صحيفة “موندو ديبورتيفو” الإسبانية إنه لا يوجد إجماع على مارتينيز داخل مجلس إدارة برشلونة، لأنه لم يسبق له اللعب أو العمل بالنادي الكتالوني.

23