بي.أم.دبليو تجمع طفرة الابتكار في آي 4

حجم سيارة آي 4 وامتلاكها لأربعة أبواب وحقنها بمجموعة من الوظائف التكنولوجية يجعل منها تحفة مميّزة لعشاق سيارات الشركة الألمانية.
الأربعاء 2020/03/11
تميز وريادة

ميونخ (ألمانيا) – استطاع عملاق صناعة السيارات بي.أم.دبليو من جمع طفرة الابتكارات التكنولوجية بالقطاع في نموذج مميّز يمهّد الطريق لإنتاج طراز غران كوبيه الذي لا يحتاج إلى الوقود لكي يتحرك.

وتشتهر بي.أم.دبيلو بإنتاج سيارات فاخرة عالية الأداء، ومنذ ستينات القرن الماضي كانت متميزة في كافة القطاعات، التي خاضت فيها، حيث شمل كل عقد إنتاج سيارة واحدة هامة على الأقل، وهو ما أسهم في صياغة مستقبل سياراتها.

وكشفت الشركة البافارية النقاب عن السيارة الكهربائية آي 4 الاختبارية، التي تنتمي إلى الفئة المتوسطة، وتعتمد على سواعد محرك كهربائي بقوة 390 كيلوواط/530 حصانا، تتضافر جهوده مع بطارية سعة 80 كيلوواط ساعة تقريبا.

وتمتاز السيارة، التي ظهرت في فيديو تشويقي نشرته الشركة على موقعها الالكتروني وفي حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، بمدى سير يصل إلى 600 كلم وفقا لمعيار دبيلو.أل.تي.بي المعمول به في أوروبا.

ويجعل قوة محرك هذا الطراز أقوى من شقيقاتها بي.أم.دبليو أم 3 وكذلك بي.أم.دبليو أم 4 الحاليتين، حيث يستمد طاقته من بطاريات ليثيوم.

وتتسارع سيارة آي 4 من الثبات وصولا إلى سرعة 100 كيلومتر في الساعة في زمن قريب من أربع ثوان، بينما تبلغ سرعتها القصوى 200 كيلومتر في الساعة.

وتعمل السيارة بمفهوم آي فيجن داينامك الذي كشفت الشركة عنه في معرض فرانكفورت للسيارات في 2017، كما قامت الشركة بتجهيز الطراز بنظام أندرويد أوتو.

وتؤكد اللمسات المذهلة أن أحدث سيارة اختبارية للشركة الألمانية ستمتلك تصميما ديناميكيا بهوية رياضية مع بدن منتفخ وخطوط حادة.

ومن الواضح أن حجم السيارة وامتلاكها لأربعة أبواب وحقنها بمجموعة من الوظائف التكنولوجية يجعل منها تحفة مميّزة لعشاق سيارات الشركة. كما يظهر شعار الشركة الجديد على السيارة بدائرة شفافة بدلا من اللون الأسود.

ويرجح أن تستخدم بي.أم.دبليو المساعد الشخصي الذكي الخاص بها، والذي كشفت عنه في سبتمبر 2018 كخطوة نحو ابتكار القمرات الرقمية، وللتحكم أكثر راحة في وظائف السيارة عبر الأوامر الصوتية.

ويتمكّن المساعد من التعرّف على معايير السيارة الفردية، ويعمل على مواءمتها مع راحة السائق. ومن المساعدات الذكية، التي يقدّمها نظام بي.أم.دبليو شرح وتوضيح وظائف السيارة.

ويتولّى المساعد أيضا ضبط إعدادات الإضاءة والموسيقى ودرجة الحرارة لضمان المزيد من الراحة.

ويتوقّع أن تحظى السيارة الاختبارية بمكانة كبيرة في السوق كونه سينافس طرز تسلا الأميركية، حيث تخطط بي.أم.دبليو لطرح السيارة آي 4 الكهربائية بشكل قياسي في النصف الثاني من العام القادم لتذكي بذلك المنافسة.

وأكد مسؤولو الشركة في وقت سابق هذا العام أنه سيتم إنتاج السيارة آي 4 في مصنع بي.أم.دبليو بمدينة ميونخ الألمانية ابتداء من العام المقبل.

ومرت هذه السيارة بمرحلة أساسية في سلسلة التطوير الخاصة بالاختبارات الشتوية العام الماضي وذلك في مصنع الشركة في مدينة أرجلوغ السويدية.

17