تطوير لقاح "سبوتنيك لايت" الروسي يعزّز فاعليته

"سبوتنيك لايت" يحمي من سلالة "دلتا" بشكل أفضل من العديد من اللقاحات .
الخميس 2021/10/14
اللقاح الروسي فعال ضد الحالات الشديدة من عدوى فايروس كورونا

أثبتت عملية تطوير لقاح “سبوتنيك لايت” الروسي أحادي الجرعة ضد فايروس كورونا فاعليته في الحماية ضد المتحورة “دلتا” بنسبة متطورة مقارنة باللقاحات الأخرى التي تنزل فيها نسبة الحماية إلى حدود 50 في المئة. وأكدت البيانات أن نسبة الحماية بعد استعمال اللقاح تزيد لدى الفئة العمرية التي دون 60 عاما إلى 75 في المئة.

موسكو – كشف  بيان مشترك نشره الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة ومركز “غماليا” لأبحاث علوم الأوبئة والأحياء الدقيقة، الذي طور لقاح “سبوتنيك لايت”، أن اللقاح أحادي الجرعة قد أظهر حماية فعّالة بمستوى 70 في المئة ضد سلالة “دلتا” من فايروس كورونا خلال الأشهر الثلاثة الأولى بعد التطعيم.

وأوضح البيان أن نسبة فاعلية اللقاح “سبوتنيك لايت” ذي المكون الواحد (الجرعة الواحدة) -وهو المكون الأول من لقاح “سبوتنيك في” ضد المتحورة دلتا من فايروس كورونا- تبلغ 70 في المئة خلال الأشهر الثلاثة الأولى بعد التطعيم، وفقاً لبيانات مركز “غماليا”.

كما جاء في البيان أن نسبة فاعلية هذا اللقاح الروسي تزيد في الفئة العمرية التي دون 60 عاما إلى 75 في المئة، كما أنها أعلى من ذلك في الحماية من دخول المستشفى وضد الحالات الشديدة.

وقد أظهرت مؤشرات أن فاعليته تفوق فاعلية عدد من نظيراته من اللقاحات الأجنبية ذات الجرعتين، والتي تظهر انخفاضاً كبيراً في فاعليتها حتى مستوى يقل عن 50 في المئة بعد انقضاء 5 أشهر منذ تلقي التطعيم.

وذكر البيان أن فاعلية “سبوتنيك لايت” أحادي المكون ضد سلالة “دلتا” كجرعة معززة للقاحات أخرى، ستكون قريبة من مستوى فاعلية لقاح “سبوتنيك في” ذي الجرعتين ضد تلك المتحورة، أي أكثر من 83 في المئة ضد الإصابة بالعدوى وأكثر من 94 في المئة ضد الاستشفاء.

نسبة فاعلية اللقاح الروسي "سبوتنيك لايت" وحمايته تزيدان لدى الفئة العمرية التي دون 60 عاما إلى 75 في المئة

وأجرى مركز “غماليا” التحليل على عينة تتكون من 28 ألف شخص تلقوا لقاح “سبوتنيك لايت” مرة واحدة، مقارنة بمجموعة تتكون من 5.6 مليون مواطن غير ملقحين، واستندت الدراسة إلى بيانات تم الحصول عليها في موسكو خلال يوليو 2021.

وأشار البيان إلى أنه تم إرسال تقرير يتضمن نتائج تحليل فاعلية “سبوتنيك لايت” ضد متحورة “دلتا” إلى بوابة MedRxiv للمقالات العلمية في مجال الطب، لنشره هناك خلال الأسبوع الحالي.

وقد تم تسجيل لقاح “سبوتنيك في” المكون من جرعتين في 70 دولة، أما لقاح “سبوتنيك لايت” أحادي المكون فقد وافقت أكثر من 15 دولة على استخدامه وهو قيد التسجيل في 30 دولة أخرى.

من الجدير بالذكر أن كفاءة لقاح “سبوتنيك لايت” أعلى من جرعتي “فايزر” ضد سلالة دلتا من فايروس كورونا المستجد، حيث أثبتت البيانات الإيجابية استناداً إلى الدراسات السريرية في الأرجنتين وغيرها من البلدان سلامة اللقاح وارتفاع كفاءته كجرعة معززة للقاحات المنتجين الآخرين.

كذلك أظهرت بيانات الدراسات السريرية من الأرجنتين ارتفاعاً ملحوظاً في كفاءة هذا اللقاح كجرعة معززة للقاحات الأخرى، قريبة من مؤشرات فاعلية “سبوتنيك في” ضد نسخة دلتا المتحوّرة، والتي تزيد عن 83 في المئة ضد الإصابة و94 في المئة في الحماية من دخول المستشفى، وذلك على خلفية القفزة في الإصابات بكل من إسرائيل والولايات المتحدة ، حيث سجل لقاح “فايزر” فاعلية قدرها 47 في المئة فقط ضد سلالة دلتا.

وكان رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي كيريل دميترييف قد أكد أن اللقاح الروسي “سبوتنيك لايت” يحمي بشكل أفضل من العديد من اللقاحات الأخرى وخاصة في ما يتعلق بسلالة “دلتا”.

Thumbnail

وقال في مؤتمر بلومبرغ إنفست غلوبال “سينشر الصندوق الأسبوع المقبل بيانات تفيد بأن لقاح ‘سبوتنيك لايت’ أحادي المكون أكثر فاعلية ضد سلالة دلتا من معظم اللقاحات ذات الجرعتين”.

من جهتها وافقت الإمارات، في وقت سابق، على استخدام لقاح “سبوتنيك لايت” أحادي الجرعة كلقاح قائم بذاته. وسجلت مصر اللقاح الروسي “سبوتنيك لايت” أواخر سبتمبر الماضي.

وأظهر هذا اللقاح فاعلية تصل نسبتها إلى 93.5 في المئة خلال حملة التطعيم الجارية في باراغواي، حسب وزارة صحة هذا البلد. بدورها أعلنت منظمة الصحة الدولية التابعة للأمم المتحدة في وقت سابق عن حل المشكلة التي تسببت في تعليق عملية تقييم لقاح “سبوتنيك في” الروسي ضد فايروس كورونا.

وصرحت ماريانجيلا سيماو، مساعدة المدير العام للمنظمة، أثناء مؤتمر صحافي قائلة “كما هو معروف تم تعليق العملية الخاصة بتقييم ‘سبوتنيك في’ بسبب عدم إتمام بعض الإجراءات القانونية”، ويسرها أن تعلن أن هذه المشكلة قد تم حلها خلال مشاورات مع الحكومة الروسية.

وأعربت المسؤولة عن استعداد منظمة الصحة العالمية لاستئناف عملية تقييم اللقاح الروسي بمجرد أن تستكمل الإجراءات القانونية، موضحة أن الحديث يدور حول مسألة ملء الفراغات في البيانات ضمن الملف الذي يتعين على الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة تقديمه إلى المنظمة واستكمال الزيارات التفقدية إلى روسيا.

وتم اعتماد “سبوتنيك في” -وهو أول لقاح ضد فايروس كورونا في العالم- حتى الآن في 70 دولة يزيد إجمالي عدد سكانها عن أربعة مليارات نسمة. وتبلغ نسبة فاعلية هذا اللقاح 97.6 في المئة، حسب تحليل بيانات 3.8 مليون مواطن روسي خضعوا للتطعيم به، ما يتجاوز التقييمات التي سبق أن نشرتها مجلة “لانسيت” الطبية . وأعرب المدير العام لصندوق الاستثمارات المباشرة كيريل دميترييف عن اقتناعه بأن منظمة الصحة العالمية ستعتمد اللقاح الروسي.

بدوره أعلن وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو أن منظمة الصحة العالمية رفعت كل العقبات أمام اعترافها بلقاح “سبوتنيك في” الروسي الواقي من كورونا، ولم تبق سوى إجراءات إدارية لتحقيق ذلك. وقال الوزير للصحافيين في أعقاب لقاءات أجراها مع ممثلين أميركيين في جنيف “لقد سُمِع موقف روسيا بالكامل في ما يخص الاعتراف بلقاح ‘سبوتنيك في’ والترويج له. واليوم لا توجد مسألة لم يتم حلها بعد.

ويبقى الآن أن تقوم الشركة المسؤولة عن تسجيل اللقاح على منصة منظمة الصحة العالمية بتوقيع عدد من الوثائق وتقديم بعض الأوراق الإضافية. كل ذلك يعد إجراء إداريا محضا، فقد تم رفع جميع العقبات ولا نرى اليوم أي عراقيل أمام مواصلة العمل. وقد جرى تأكيد ذلك من طرف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية”.

Thumbnail
17