تمثيل وازن للمصارعة العربية في أولمبياد طوكيو

تأهل أربعة مصارعين تونسيين إلى أولمبياد طوكيو من فعاليات الدورة الترشيحية لمنطقتي أفريقيا وأوقيانوسيا.
الأحد 2021/04/04
وجه مشرف للرياضة التونسية

تونس - تأهل أربعة مصارعين تونسيين هم أمجد المعافي وهيكل عاشوري وسليمان نصر وأمين القنيشي إلى أولمبياد طوكيو 2021. وجاء ذلك في أعقاب اليوم الأول من فعاليات الدورة الترشيحية لمنطقتي أفريقيا وأوقيانوسيا المقامة بمدينة الحمامات التونسية، والتي خصصت لمنافسات المصارعة الرومانية.

وجاء تأهل أمجد المعافي بعد حصوله على المركز الأول في وزن 77 كلغ بتفوقه في الدور النهائي على المصارع المغربي زياد آية إكرام.

وتمكن هيكل عاشوري في وزن 97 كلغ من بلوغ الأولمبياد بعد تغلبه على أمير عوض الذي لعب تحت علم الاتحاد الدولي والمصري محمد علي السيد قبل أن ينقاد إلى هزيمة في مباراته الثالثة أمام الجزائري آدم بوجملين ليتدارك هذه العثرة في مواجهته الرابعة بتغلبه على تايلر تالاليموتو من ساموا.

وفي وزن 67 كلغ فاز سليمان نصر على الجزائري عبدالمالك مرابط ثم على المغربي معاذ الأشقر والجنوب أفريقي كورنيليوس جوهانس.

أما في وزن 130 كلغ فقد تأهل أمين قنيشي بعد فوزه على المغربي شكري عطافي والجزائري هشام كوشيط بعدما خسر مباراته الأولى أمام المصري عبداللطيف محمد أحمد.

كما تأهل للأولمبياد المصريان هيثم محمود فهمي في وزن 60 كلغ ومحمد مصطفى متولي في وزن 87 كلغ والجزائري عبدالملك مرابط في وزن 67 كلغ والبشير سيد إزارة في وزن 87 كلغ وعبدالكريم فرقات في وزن 60 كلغ والمغربي زياد آية إكرام في وزن 77 كلغ.

سليمان نصر فاز على الجزائري عبدالمالك مرابط ثم على المغربي معاذ الأشقر ليضمن تواجده في أولمبياد طوكيو

وسيكون التمثيل التونسي والعربي عموما مشرّفا في الألعاب الأولمبية المقبلة، أولا لجهة عدد المشاركين في هذه الرياضة التي تتميز بطابع الندية والمنافسة، وثانيا نظرا لما فرضته العديد من الأسماء العربية المشاركة فيها بحصولها على ميداليات ذهبية خلال عدة بطولات أقيمت سابقا.

وسبق للمصارعة التونسية مروى العامري أن حققت ميدالية في منافسات المصارعة الحرة بدورة الألعاب الأولمبية التي احتضنتها مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية عام 2016.

وأحرزت العامري الميدالية البرونزية لمسابقة وزن 58 كلغ بعد فوزها في مباراة تحديد المركز الثالث على يوليا راتكيفيتش مصارعة أذربيجان.

وفي سياق متصل بالنجوم الكبار في هذه الرياضة تبخّرت آمال جايدن كوكس بطل العالم في الفوز بثاني ميدالية أولمبية في مسيرته بالمصارعة حتى قبل أن تبدأ التصفيات الأميركية للأولمبياد، بعد أن أخفق في التأهل لوزن 97 كلغ في المصارعة الحرة للرجال.

وتحوّل المصارع البالغ عمره 26 عاما والفائز بميدالية برونزية في وزن 86 كلغ في ألعاب ريو دي جانيرو 2016 قبل أن يتوج بطلا للعالم في 2018 و2019 إلى المنافسة في وزن 97 كلغ في 2020.

وقال الاتحاد الأميركي للمصارعة في بيان “أخفق جايدن كوكس في التأهل لهذا الوزن ولن يشارك في التصفيات الأميركية”.

ويمثل استبعاد كوكس من التصفيات مفاجأة، حيث كان من المرشحين للفوز بميدالية في ألعاب طوكيو.

وفاز كوكس في 26 مباراة متتالية ولم يخسر منذ يوليو تموز 2018.

وتقام أولمبياد طوكيو الصيف المقبل بعدما تم تأجيلها في صيف العام 2020 بسبب تداعيات فايروس كورونا.

وستقام الألعاب التي ستحتضنها العاصمة طوكيو وعدة مدن يابانية أخرى دون حضور الجماهير.

23