خراشو

عبر العالم، يحاول الجميع إبعاد الأطفال عن الهواتف الذكية، حتى أن عمدة إحدى المدن الإندونيسية أعلن في مارس الماضي نجاح حملة تهدف إلى إبعاد أطفال المدارس عن الهواتف الذكية، عن طريق إبقائهم مشغولين بتربية الدجاج.
السبت 2020/09/12
الشاشات الحديثة لا غنى عنها في زمن كورونا

من قال إن اللوحات الرقمية تصنع من الأطفال “أغبياء”، كنت أتبنى هذه النظرية إلى وقت قريب كغيرها من نظريات كثيرة قبل إنجاب طفلة حتى اكتشفت أن ابنتي التي لا يزيد عمرها عن 4 سنوات تتكلم الروسية بالإضافة إلى الإنجليزية التي نطقت بها قبل مدة. الآن لدي طفلة دون نظريات.. لا يهم.

في تونس الفرنسية هي اللغة الثانية.. ولم يحدث أن درست ابنتي في الروضة الروسية كما أنني ووالدها حسب علمنا، ليست لدينا أي أصول روسية.

طلبت ابنتي الأكل باللغة الروسية ووجدتني أطلب ترجمة لما قالته ففعلت، ثم طلبت أن أقول “خراشو” وتذكرت إني أعرف الكلمة ورددت “خراشو خراشو” وهي المعادل العربي لكلمة “جيد”، وهي خير إجابة على بعض الأسئلة.

تتابع ابنتي بانتظام على يوتيوب قناة “كيدز ديانا شو”. ديانا هذه فتاة صغيرة تقدم رفقة أخيها يومياتهما، مرة باللغة الإنجليزية التي تعلمتها ابنتي ومرة بالروسية.

في فيلا فاخرة يستعرض الطفلان المئات من الألعاب يوميا التي تطلب ابنتي كل حلقة شراء مثلها ولحسن الحظ أنها تنسى الأمر ما إن تطلبه.

عبر العالم، يحاول الجميع إبعاد الأطفال عن الهواتف الذكية، حتى أن عمدة إحدى المدن الإندونيسية أعلن في مارس الماضي نجاح حملة تهدف إلى إبعاد أطفال المدارس عن الهواتف الذكية، عن طريق إبقائهم مشغولين بتربية الدجاج.

ورغم أن العمدة لم يوضح ما إذا كان الأطفال قد توقفوا عن ممارسة الألعاب على الإنترنت، أو مشاهدة مقاطع الفيديو عبر موقع يوتيوب على هواتفهم الذكية، فقد أكد أن الكتاكيت كبرت.

لا يُعرف إن عدل العمدة عن رأيه الآن وأهدى التلاميذ لوحات رقمية ليتابعوا دروسهم، فقد أثبتت جائحة كورونا أن الشاشات الحديثة لا غنى عنها إذ يتابع الملايين من الأطفال الآن حول العالم دروسهم عن بعد.

يخشى البعض من مخرجات التعليم عن بعد، ويتداولون نكتة مفادها أن “هاتف الأب رن بينما كان في الحمام فيما كانت الأم تصلي.. حمل طفلهما الهاتف ونادى أبوه: أبي أبي الملكة وردة تتصل بك! أتمت الأم صلاتها وسلمت في ثوان! أما الأب المسكين فقد خرج يجرى من الحمام حتى أنه انزلق وسقط.. اختطف الهاتف من يد ابنه وقال.. من أين أتيت بالملكة وردة يا ثور؟ مكتوب مكالمة واردة! وعاد إلى الحمام يعكز وعادت الأم تعاود صلاتها”. أرجو أن لا يكون مثالا عن مخرجات التعليم عن بعد.

24