دونالد ترامب وتيريزا ماي يلتقيان الأمير محمد بن سلمان في قمة العشرين

الولايات المتحدة وبريطانيا لديهما علاقات ثنائية طويلة الأمد مع المملكة العربية السعودية.
الجمعة 2019/06/28
علاقات وطيدة مع بريطانيا والولايات المتحدة

لندن - قالت المتحدثة باسم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إن ماي ستجتمع مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، السبت، لبحث ضرورة تهدئة الوضع في الخليج، وذلك بعد تفجّر التوتر بسبب نزاع بين الولايات المتحدة وإيران بشأن الاتفاق النووي مع طهران.

كما ذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيلتقي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، السبت، على هامش قمة مجموعة العشرين التي تستضيفها مدينة أوساكا اليابانية.

ونقلت وكالة بلومبرغ عن المتحدث باسم البيت الأبيض، هوجان جيدلي، أن الرئيس دونالد ترامب سيتناول الإفطار مع ولي العهد السعودي قبل اجتماع مرتقب مع الرئيس الصيني شي جين بينغ.

وأكدت أن هذين الاجتماعين من أبرز الاجتماعات المرتقبة خلال قمة مجموعة العشرين في أوساكا.

وسبق وأن قال كلارك كوبر، مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية والعسكرية الأميركي للصحافيين في مؤتمر عبر الهاتف، إن الولايات المتحدة وبريطانيا لديهما علاقات ثنائية طويلة الأمد مع السعودية على الرغم وصفه بأنها “مواقف صعبة”.

وكانت شركة (بي.أيه.إي سيستمز) البريطانية الرائدة في مجال الدفاع قد أكدت، الأسبوع الماضي، أنها ستواصل دعم الحكومة البريطانية في تنفيذ اتفاقاتها مع السعودية بعد صدور حكم في لندن قضى بأن بريطانيا منحت تراخيص سلاح دون سند من القانون.

وقالت الشركة في بيان بعد الحكم، الذي لا يوقف الصادرات لكنه يعني أن بريطانيا ستوقف إصدار تراخيص جديدة، “نحن مستمرون في دعم الحكومة البريطانية في تقديم العتاد والدعم والتدريب بموجب اتفاقات بين حكومتي بريطانيا والسعودية”.

وأضافت “سنقيّم نتيجة إعادة الحكومة البريطانية النظر في اتخاذ قرارها على الأساس الذي تحدده المحكمة، متى تفعل ذلك”، مشيرة إلى التزامها بجميع قوانين مراقبة الصادرات ذات الصلة.

3