ديربي أتلتيكو والريال يرسم ملامح بطل الدوري الإسباني

هل يحافظ مدرب الفريق الملكي زيدان على لقبه أم يُحْدث سيميوني المفاجأة.
الجمعة 2021/03/05
لقاء الخبرة والطموح

يستعد ريال مدريد لخوض ديربى ناري أمام جاره أتلتيكو مدريد، والذي من المقرر أن يقام الأحد على أرضية ملعب “واندا ميتروبوليتانو” معقل الروخى بلانكوس، في قمة منافسات الجولة السادسة والعشرين من عمر مسابقة الدوري الإسباني. ويتصدر أتلتيكو ترتيب الدوري برصيد 58 نقطة، مع مباراة مؤجلة، وبفارق خمس نقاط عن قطبي إسبانيا برشلونة وريال مدريد.

مدريد – سيستضيف أتلتيكو مدريد جاره ريال مدريد يوم الأحد في ديربي العاصمة الإسبانية ضمن منافسات الجولة السادسة والعشرين من المسابقة، والذي قد يحدد مصير لقب الدوري الإسباني لكرة القدم هذا الموسم.

ويتصدر أتلتيكو، بقيادة مدربه الأرجنتيني دييغو سيميوني، جدول ترتيب الدوري الإسباني برصيد 58 نقطة جمعها من 24 مباراة، وبفارق خمس نقاط عن برشلونة والريال، ولكل منهما 53 نقطة من 25 مباراة.

وتراجعت نتائج أتلتيكو خلال الأسابيع الأخيرة لكنه حافظ على نظافة شباكه للمباراة التاسعة في اللقاء الذي فاز به على ملعب فياريال بهدفين دون رد في الجولة الماضية. وجاء الفوز على فياريال ليمنح أتلتيكو جرعة ثقة بعد التعثر أمام ليفانتي في الدوري المحلي، وأمام تشيلسي الإنجليزي في دوري أبطال أوروبا.

ولم يظهر أتلتيكو بمستواه المعهود في مباراته الأخير، وسيطر فياريال على أغلب أوقات المباراة. وقال سيميوني “سنستعد للديربي بحماس كبير، نرغب في تحسين الأمور”. وأضاف “سنواجه خصما قويا، لكننا سنستفيد كثيرا من المباراة التي حققنا فيها فوزا مهما”.

ولم يتمكن أتلتيكو من الفوز على ملعبه أمام الريال في الدوري الإسباني خلال المواسم الخمسة الأخيرة، وخسر أمام خصمه الذي يقوده المدرب الفرنسي زين الدين زيدان بهدفين دون رد في أول ديسمبر الماضي.

وكان الفوز مهما للريال الذي كان يعاني آنذاك، ورغم الغيابات العديدة بسبب الإصابات ظهر حامل اللقب بشكل جيد منذ ذلك الحين. وجاء التعادل مع ريال سوسيداد 1 – 1 يوم الاثنين الماضي لينهي مسيرة الانتصارات الخمسة المتتالية للريال على مستوى جميع المسابقات. ويأمل زيدان أن يكون مواطنه كريم بنزيمة، مهاجم الريال، جاهزا للعب في ظل استمرار تعافيه من الإصابة.

تباين النتائج

لا خيار غير الفوز
لا خيار غير الفوز

يدرك زيدان أن تباين النتائج أمر وارد في الصراع على اللقب. وقال زيدان “كل الفرق تهدر نقاطا، ندرك ضرورة حصد النقاط، وهذا ما نحاول أن نفعله”.

وأضاف “أكرر كلامي كثيرا، لكن لا يزال يتبقى الكثير في الموسم الحالي”. وحتى إذا لحق بنزيمة بمباراة الديربي فعلى الأرجح سيفتقد الريال جهود نجمه البلجيكي إدين هازارد وقائده سيرجيو راموس وداني كارفاخال وآخرين.

ومن المقرر أن يستعيد أتلتيكو جهود كيران تريبير بعد انتهاء فترة إيقافه عشر مباريات بسبب المراهنة بشكل غير قانوني، كما من المتوقع أن يعود يانيك كاراسكو إلى صفوف الفريق.

وذكرت صحيفة “ماركا” الإسبانية أن سيميوني سيبقي صفقته القياسية جواو فيلكس على مقاعد البدلاء مجددا رغم تسجيله هدفا في شباك فياريال عقب مشاركته بديلا، في ظل تفضيله الدفع بماركوس يورينتي ولويس سواريز في الخط الأمامي.

ويرجع آخر لقب حققه أتلتيكو في الدوري المحلي إلى عام 2014 لكن الفوز على الريال سيمنح الفريق دفعة قوية نحو إعادة اللقب إلى خزائنه.

نسخة استثنائية

Thumbnail

يعيش الدوري الإسباني نسخة استثنائية للغاية في موسم 2020 – 2021، حيث يُعاني قطبا الليغا ريال مدريد وبرشلونة من انهيار في المستوى غير معتاد بالمرة صاحبه فقدان العديد من النقاط، ما جعلهما يبتعدان نسبيا عن صدارة البطولة.

في الوقت نفسه أتى سقوط الميرينغي والبرسا بالتزامن مع بزوغ نجم أتلتيكو مدريد الذي ابتعد في صدارة البطولة لفترة، قبل أن يبدأ هو الآخر في فقدان النقاط من جهة ويستفيق القطبان من جهة أخرى، وتشتعل الليغا بمنافسة ثلاثية من العيار الثقيل.

لعل أبرز ما يميز البطولة الإسبانية هذا الموسم هو عدم وجود مباراة مضمونة أيا كان الخصم، فمثلا قادش الصاعد حديثا لليغا فاز على ريال مدريد وعجز برشلونة عن الفوز عليه في مناسبتين، كما هُزم أتلتيكو مدريد من ليفانتي وتعادل معه في أسبوع واحد رغم فارق المستويات.

هناك إثارة شديدة في الدوري الإسباني هذا الموسم، ليبقى السؤال من سيتمكن في النهاية من الظفر بالبطولة؟ هل يحافظ ريال مدريد على لقبه أم يحقق أتلتيكو مدريد بطولته الأولى منذ 2014 أم يُفاجئ برشلونة الجميع بعودة كبيرة ورفع الدرع في كامب نو؟

آخر لقب حققه أتلتيكو في الدوري المحلي يرجع إلى عام 2014، لكن الفوز على الريال سيمنحه دفعة قوية نحو إعادة اللقب إلى خزائنه

ورفع لويس سواريز مهاجم فريق أتلتيكو مدريد راية التحدي قبل الديربي المرتقب. وقال لويس سواريز في تصريحات صحافية “هي مباراة فرصة للثأر بعد خسارة لقاء الدور الأول بثنائية نظيفة”.

وأضاف سواريز “كل المواجهات أمام ريال مدريد لها طابع خاص، لأنها نوعية المباريات التي يرغب أي لاعب في المشاركة فيها وإظهار قدراته، أمامنا فرصة للثأر لما حدث في مباراة الدور الأول وإظهار رغبتنا في الاستمرار في الصدارة”.

وأوضح لويس سواريز “من الصعب جدا الحفاظ على استمرارية الأداء في الليغا، لأن هناك منافسة شرسة، وأي فريق قادر على اقتناص نقاط من فرق المقدمة، ويجب احترام كل الفرق بشكل كبير ومحاولة الحفاظ على نفس الأداء لتحقيق الهدف المنشود في النهاية”.

وقال سواريز “أتطلع إلى الفوز مع أتلتيكو مدريد بلقب الدوري الإسباني خلال الموسم الحالي، اعتدت على المنافسة، ومحاولة تخطي أي صعاب. الآن أنا في ناد يظن كثيرون أنه من الصعب تسجيل أهداف كثيرة معه، ولكن بالنظر إلى إمكانات اللاعبين الذين يلعبون بجوارك تصبح الأمور أكثر سهولة”.

23