شوكويزي أمل نيجيريا من دكة البدلاء

سرعة اللاعب وموهبته بالقدم اليسرى دفعت المعلقين إلى إقامة المقارنة بينه وبين النجم الهولندي المعتزل مؤخرا أريين روبن.
الاثنين 2019/07/15
العصفور النادر

القاهرة – رغم صغر سنه الذي لم يتجاوز الـ21 عاما، فإن العديد من المتابعين لبطولة أمم أفريقيا يرون أن نيجيريا تعلق آمالها على صامويل شوكويزي لإيصالها إلى اللقب وإن كان لا يخوض لقاءاته الأخيرة سوى من دكة البدلاء.

وبعمر 20 عاما و49 يوما، أصبح شوكويزي أصغر لاعب يسجل هدفا في النسخة الثانية والثلاثين التي تستضيفها مصر حتى 19 يوليو، وذلك بافتتاح التسجيل لمنتخب “النسور الممتازة” ضد جنوب أفريقيا في الدور ربع النهائي على ملعب القاهرة الدولي.

ودفعت سرعة اللاعب وموهبته بالقدم اليسرى المعلقين إلى إقامة المقارنة بينه وبين النجم الهولندي المعتزل مؤخرا أريين روبن. وعلى رغم أن شوكويزي يؤكد أن روبن كان أحد مثله العليا في اللعبة، إلا أنه يقر باستحالة مقارنته بلاعب عرف مسيرة زاخرة.

وبالنسبة إلى الألماني غيرنوت رور، فاللاعب الذي اختير الأفضل في مباراة ربع النهائي أمام جنوب أفريقيا “يتمتع بقدم يسارية جيدة، سريع (..) يحظى بتوازن جيد، وقادر على التمرير والتسجيل”.

طاقة كبيرة
طاقة كبيرة

وتفاوتت مشاركات شوكويزي مع المنتخب في البطولة القارية، إذ اعتمده رور أساسيا في المباراة الأولى ضد بوروندي (1-0)، قبل أن يعتمده بديلا في المباريات الثلاث التالية. ولم يؤثر البقاء على دكة البدلاء في شوكويزي الذي بدأ كأساسي المباراة ضد جنوب أفريقيا، وسجل الهدف الأول على وقع تشجيع الآلاف من المصريين في مدرجات ملعب القاهرة، الحاضرين للتأثير سلبا على منتخب “بافانا بافانا” الذي أقصى الفراعنة بشكل مفاجئ في ثمن النهائي.

وقال اللاعب الشاب “نحن هنا لنفوز باللقب. الجلوس على دكة البدلاء لا يسبب لي شعورا سيئا، بل يجعلني أنتظر الفرصة لمساعدة الفريق، كما فعلت اليوم”، في إشارة إلى مباراة ربع النهائي.

ويقول مدرب الفريق الرديف لفياريال ميغيل ألفاريز الذي ساهم في ارتقاء شوكويزي إلى مصاف الفريق الأول “لديه لمحات تفيض ببساطة ولا يمكن وقفها، مثل النهر”.

وكان اللاعب ركنا أساسيا في منتخب نيجيريا لما دون 17 عاما الذي توج بلقب كأس العالم 2015، وهو في نظر مواطنه أحمد موسى لاعب النصر السعودي، سيصبح أحد نجوم المنتخب الأول مع مرور الوقت.

22