فورد بوما 2021 تُطل بحلة عصرية مفعمة بالرشاقة

السيارات تعتمد على سواعد محرك بنزين تربو ثلاثي الأسطوانات يولد قوة تتراوح بين 125 حصانا و155 حصانا.
الأربعاء 2021/01/06
لمسات حديثة

ديترويت (الولايات المتحدة)- تحولت سيارة فورد بوما، التي تم تصنيعها لأول مرة في بداية تسعينات القرن الماضي، كأحد الموديلات الكوبيه الرياضية إلى نسخة كروس أوفر رباعية الدفع في السنوات الأخيرة، وقد أظهرت الشركة الأميركية لمساتها المهيبة في أحدث نسخة من هذا الطراز.

والنموذج الذي أطلقته الشركة لعام 2021 يأتي توسيعا لباقة موديلاتها من السيارات الرياضية متعددة الأغراض (أس.يو.في) وهو الجيل الثالث من إصدار بوما الذي ينضم إلى مجموعة أداء أس.تي الحالية لسيارة بلو أوفال بعد كل من طرازي فيستا وفوكس.

ويظهر الموديل الجديد بطول 4.23 متر وارتفاع يبلغ 1.54 متر، كما تتمتع بإطلالة رياضية من خلال مبيت العجلات مفتول العضلات. وتبلغ سعة صندوق الأمتعة 523 لترا، كما يوجد موضع حفظ بأرضية السيارة تبلغ سعته 80 لترا.

وتعتمد سيارة فورد بوما الجديدة في البداية على سواعد محرك بنزين تربو ثلاثي الأسطوانات يولد قوة 92 كيلوواط/125 حصانا أو 114 كيلوواط/155 حصانا، ويتوفر لبعض النسخ تقنية الدفع الهجين المعتدل 48 فولط.

ويتسع برنامج الدفع بمحرك الديزل رباعي الأسطوانات سعة 1.5 لتر بقوة 120 حصانا، والنسخة الرياضية بوما أس.تي بقوة 147 كيلوواط/200 حصان مع 320 نيوتن متر لعزم الدوران الأقصى، ويتوفر للسيارة ناقل الحركة اليدوي والأوتوماتيكي.

ميكانيكيا، ترتبط بوما أس.تي ارتباطا وثيقا بفيسيتا أس.تي المزودة بشاحن توربيني على الرغم من أن نظام العادم المعدل قد تم ضبطه ليكون أكثر تحضرا من الطرازات فائقة الصغر.

ويقول مهندسو فورد إن نظام بوما أكثر هدوءا بمقدار ديسيبل مثل فيسيتا، حيث يتم إرسال الطاقة إلى العجلات الأمامية بواسطة علبة تروس يدوية من ست سرعات.

يعد نظام التوجيه في بوما أس.تي أسرع بنسبة 25 في المئة من نظام بوما القياسي، وسيُعرض على المشترين خيار ترس تفاضلي ميكانيكي محدود الانزلاق من كايف لتحسين الجر عند مخرج الزاوية.

يعمل هذا أيضا جنبا إلى جنب مع نظام توجيه عزم الدوران الذي يقضي على الفرامل على العجلة الداخلية لمساعدة السيارة على احتضان خط أكثر إحكاما عبر الزوايا.

وإلى جانب ذلك، يوفر الموديل الأساسي من السيارة العديد من التجهيزات داخل المقصورة مثل مكيف الهواء والراديو والعديد من التجهيزات الرئيسية الأخرى.

17