قطر تبلغ نصف نهائي "خليجي 24" على حساب الإمارات

منتخب العراق يهدر العلامة الكاملة في البطولة واليمن ينتزع النقطة الأولى.
الثلاثاء 2019/12/03
خطوات متباينة
 

تغلب المنتخب القطري على نظيره الإماراتي 4-2 في المباراة التي جمعتهما ضمن الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الأولى لبطولة كأس الخليج لكرة القدم “خليجي 24”. من جهته حافظ المنتخب العراقي على سجلّه خاليا من الهزائم في البطولة بالتعادل السلبي مع نظيره اليمني.

الدوحة – صعد المنتخب القطري إلى الدور قبل النهائي في النسخة الرابعة والعشرين من بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم (خليجي 24) المقامة حاليا في قطر، بعدما حقق انتصارا مثيرا وتغلب على نظيره الإماراتي 2-4 على ملعب خليفة الدولي، في الجولة الثالثة والأخيرة من مباريات المجموعة الأولى.

ويدين المنتخب القطري بفضل كبير في الفوز للنجم أكرم عفيف الذي سجل ثنائية في المباراة ليكون بمثابة أفضل احتفال بتتويجه قبل ساعات قليلة بلقب أفضل لاعب في قارة آسيا لعام 2019. وافتتح أكرم عفيف التسجيل للمنتخب القطري في الدقيقة 20 ثم أضاف الهدف الثاني في الدقيقة 28 من ضربة جزاء، قبل أن يردّ المنتخب الإماراتي بهدف للنجم علي مبخوت من ضربة جزاء في الدقيقة 33.

وفي الشوط الثاني، أضاف حسن الهيدوس قائد المنتخب القطري الهدف الثالث للفريق في الدقيقة 53، ثم سجل مبخوت الهدف الثاني للإمارات في الدقيقة 77 قبل أن يختتم خوخي بوعلام التسجيل بالهدف الرابع لقطر في الدقيقة الرابعة من الوقت المحتسب بدل الضائع للمباراة.

ورفع المنتخب القطري رصيده إلى ست نقاط ليتأهل من المركز الثاني في المجموعة برفقة المنتخب العراقي الذي كان قد حسم صعوده بالفعل مع نهاية الجولة الثانية، بينما ودع المنتخب الإماراتي منافسات البطولة برفقة المنتخب اليمني، الذي حصد النقطة الوحيدة له بتعادله السلبي مع نظيره العراقي الذي رفع رصيده إلى سبع نقاط في الصدارة.

سيطرة مطلقة

مباراة تعزيز الثقة
مباراة تعزيز الثقة

كان التعادل كافيا لحسم تأهل المنتخب القطري، لكن العنابي قدم عرضا قويا وحقق انتصارا مثيرا ليواصل الفريق المتوج بلقب كأس آسيا 2019 بالإمارات، تعزيز ثقته ومعنوياته، بحثا عن مواصلة المشوار حتى منصة التتويج بالبطولة الخليجية المقامة على أرضه. وكان المنتخب القطري قد خسر المباراة الافتتاحية أمام نظيره العراقي 2-1 ثم تغلب على نظيره اليمني 0-6، بينما استهل المنتخب الإماراتي مشواره في البطولة بالفوز على اليمن 0-3 ثم خسر أمام العراق 2-0.

وفرض المنتخب القطري سيطرته بشكل أكبر على الكرة في الدقائق الأولى وقدم أكثر من محاولة لافتتاح التسجيل مبكرا، لكن الدفاع الإماراتي تعاون مع الحارس بشكل جيد في إبعاد الخطورة عن الشباك. وضاعت فرصة خطيرة على المنتخب القطري في الدقيقة 18، حيث تألق الحارس الإماراتي محمد حسن الشامسي في التصدي لكرة خطيرة من المعز علي عبدالله.

وافتتح النجم أكرم عفيف التسجيل للمنتخب القطري في الدقيقة 20، حيث استغل هفوة دفاعية وانقض على الكرة ثم سدد كرة زاحفة قوية مرت بين ساقي الحارس الإماراتي إلى داخل الشباك معلنة تقدم قطر 0-1. وفي الدقيقة 24 توقف اللعب إثر سقوط لاعب الوسط القطري كريم بوضياف بداعي التعرض لعرقلة داخل منطقة الجزاء من جانب المدافع الإماراتي محمد صالح برغش، ولجأ الحكم لنظام حكم الفيديو المساعد (فار) وأعلن بعدها عن احتساب ضربة جزاء للعنابي. وتقدم أكرم عفيف لتنفيذ ضربة الجزاء مسجلا منها الهدف الثاني له وللمنتخب القطري في الدقيقة 28.

وبعد ثلاث دقائق فقط، حصل المنتخب الإماراتي على ضربة جزاء، عندما تلقى بندر الأحبابي طولية رائعة وانطلق داخل منطقة الجزاء لكنه تعرض لعرقلة من جانب الحارس القطري سعد الشيب الذي حصل على إنذار. وتقدم النجم الإماراتي علي مبخوت لتنفيذ ضربة الجزاء مسجلا منها الهدف الأول للإمارات في الدقيقة 33، ليقلص تقدم المنتخب القطري إلى 1-2.

المنتخب القطري رفع رصيده إلى 6 نقاط ليتأهل برفقة المنتخب العراقي الذي كان قد حسم صعوده مع نهاية الجولة الثانية

وشن المنتخب القطري هجمة منظمة رائعة في الدقيقة 35 شارك فيها عفيف والمعز، وانتهت بعرضية خطيرة من حسن الهيدوس لكن المعز علي لم يلحق بها. وأعاد هدف مبخوت المنتخب الإماراتي إلى أجواء المباراة بشكل واضح حيث أعاد الفريق تنظيم صفوفه ونجح في التصدي للمحاولات الخطيرة المتتالية للمنتخب القطري في الدقائق الأخيرة من الشوط الأول.

وفي الدقيقة 53، عزز المنتخب القطري تقدمه بالهدف الثالث إثر هجمة رائعة بدأت بهفوة دفاعية وانتهت بتمريرة من المعز إلى حسن خالد الهيدوس الذي سدد الكرة بقوة إلى داخل الشباك معلنا تقدم قطر 1-3. بعدها كثف المنتخب الإماراتي ضغطه الهجومي بحثا عن تقليص الفارق، بينما وجه المنتخب القطري تركيزه للجانب الدفاعي لدقائق بحثا عن الفرصة عبر الهجمات المرتدة السريعة. وأجرى الإسباني فيليكس سانشيز المدير الفني للمنتخب القطري التبديل الأول في المباراة في الدقيقة 68 حيث أشرك عبدالعزيز حاتم بدلا من حسن الهيدوس.

وفي الدقيقة الرابعة من الوقت المحتسب بدل الضائع، اختتم خوخي بوعلام التسجيل بالهدف الرابع للعنابي لتنتهي المباراة بفوز قطر 2-4 وتأهلها إلى الدور قبل النهائي.

النقطة الأولى

سجل خالي من الهزائم
سجل خالي من الهزائم

من جهته حافظ المنتخب العراقي على سجله خاليا من الهزائم في بطولة كأس الخليج الحالية بالتعادل السلبي مع نظيره اليمني. وأهدر المنتخب العراقي فرصة تحقيق العلامة الكاملة في الدور الأول للبطولة حيث فشل في تحقيق الفوز الثالث له على التوالي في المجموعة وحصل على نقطة التعادل ليرفع رصيده إلى سبع نقاط في صدارة المجموعة علما بأنه ضمن التأهل قبل مباريات هذه الجولة. وكان المنتخب اليمني خرج رسميا من البطولة قبل مباريات هذه الجولة فيما حصل اليوم على النقطة الأولى له في البطولة الحالية وإن ظل في المركز الرابع الأخير في المجموعة. والنقطة هي السادسة للمنتخب اليمني في بطولات كأس الخليج التي خاضها للمرة التاسعة في تاريخه.

وانتهى الشوط الأول من المباراة بالتعادل السلبي بعد أداء باهت من المنتخب العراقي وأداء جيد من المنتخب اليمني الذي افتقد فقط للخبرة والقدرة على إنهاء الهجمات بشكل صحيح. وحرمت تقنية حكم الفيديو المساعد (فار) المنتخب اليمني من أول أهدافه في البطولة حيث ألغى الحكم بعد الرجوع لتقنية (فار) الهدف الذي سجله عبدالواسع المطري في الدقيقة 63 كما فشلت محاولات الفريقين في هز الشباك في الشوط الثاني لينتهي اللقاء بالتعادل السلبي.

22