كوريا الشمالية تؤكد غيابها عن الأولمبياد

إعلان بيونغ يانغ غيابها عن الأولمبياد لحماية لاعبيها من أزمة كورونا يضع حدا لآمال سول في استخدام الأولمبياد المقبل لإعادة إحياء المحادثات المتعثرة.
الأربعاء 2021/04/07
وفد كوريا الشمالية خلال حفل افتتاح أولمبياد ريو عام 2016

سول- أكدت كوريا الشمالية رسميا عدم مشاركتها في أولمبياد طوكيو الصيف المقبل بسبب مخاوف من جائحة فايروس كورونا، بحسب ما أعلنت وزارة الرياضة، لتقضي على آمال كوريا الجنوبية باستخدام الألعاب لإعادة إطلاق محادثات مع جارتها المسلّحة نوويا.

وقالت الوزارة إنه بعد اجتماع للجنة الأولمبية “قرّرت عدم المشاركة في الألعاب الأولمبية الـ32 لحماية اللاعبين من أزمة الصحة العالمية الناجمة عن كوفيد – 19”.

شاركت الكوريتان بفريق موحد في مسابقات الهوكي على الجليد للسيدات وكررتا التجربة في ألعاب إندونيسيا

وكانت مشاركة الدولة المعزولة والمسلّحة نوويا في الأولمبياد الشتوي الأخير في بيونغتشانغ (كوريا الجنوبية) حافزا رئيسا في التقارب الدبلوماسي مع جارتها عام 2018.

حضرت كيم يو جونغ الألعاب موفدة من شقيقها الزعيم كيم جونغ أون، واغتنم الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-إين الفرصة للتوسط في محادثات بين بيونغ يانغ وواشنطن أدت إلى سلسلة من الاجتماعات الرفيعة المستوى بين كيم والرئيس الأميركي دونالد ترامب.

ووضع إعلان بيونغ يانغ حدا لآمال سول في استخدام الأولمبياد المقبل، المؤجل من 2020 إلى يوليو المقبل بسبب كورونا، لإعادة إحياء المحادثات المتعثرة. لكنّ محللين قالوا إن عوامل أخرى لعبت دورا في اتخاذ هذا القرار.

ونُشر الإعلان الاثنين على موقع تديره وزارة الرياضة وأفاد عن اجتماع للجنة الأولمبية الوطنية في 25 مارس.

وكانت وكالة الأنباء الرسمية في كوريا الشمالية قد أفادت في وقت سابق عن الاجتماع الأولمبي، دون الإشارة إلى قرار عدم المشاركة في الألعاب.

وأصبحت بيونغ يانغ في عزلة أكثر من أي وقت مضى بعد فرض إغلاق صارم على حدودها قبل أكثر من عام في محاولة لحماية نفسها من فايروس كورونا الذي ظهر للمرة الأولى في الصين المجاورة قبل تفشيه في مختلف أنحاء العالم.

غراف

وتؤكّد كوريا الشمالية عدم وجود حالات إصابات بفايروس كورونا برغم تشكيك خبراء، لكن الإغلاق أدى إلى تفاقم أزمة اقتصادية ناجمة عن عقوبات دولية متعددة بسبب برنامج الأسلحة المحظورة.

وساهمت الرياضة في تقارب بين الشمال والجنوب اللذين لا يزالان في حالة حرب رسميا منذ انتهاء النزاع في شبه الجزيرة الكورية في العام 1953.

وشاركت الكوريتان بفريق موحد في مسابقات الهوكي على الجليد للسيدات في دورة أولمبياد 2018 الشتوي، إضافة إلى وفد موحد في حفل الافتتاح. وكررت الكوريتان التجربة في دورة الألعاب الآسيوية في إندونيسيا في صيف 2018.

23