مانولوفيتش يحلم بإنجاز أفريقي مع بلوزداد الجزائري

حسين ياحي: زوران الخيار الأنسب لبلوزداد.
الثلاثاء 2021/05/04
الأرقام في ارتفاع

حط المدرب الصربي زوران مانولوفيتش الرحال بالعاصمة الجزائرية تمهيدا للإشراف على الجهاز الفني لنادي شباب بلوزداد خلفا للفرنسي فرانك دوما. وكان مجلس إدارة فريق بلوزداد قد قرر التخلي عن خدمات دوما وجهازه المعاون عقب تراجع نتائج النادي وعجز المدير الفني عن تطوير الأداء العام للاعبين.

الجزائر - قدم نادي شباب بلوزداد الجزائري المدرب الجديد للفريق الصربي زوران مانولوفيتش. ومن المرتقب أن يجتمع مانولوفيتش بالمدير الرياضي، حسين ياحي، قبل التوقيع على العقد الذي سيربطه بالنادي البلوزدادي.

وأعرب مانولوفيتش عن سعادته بالإشراف على تدريب واحد من أعرق الفرق الجزائرية. وقال المدرب الصربي، في تصريحات لوسائل الإعلام “بلوزداد بالنسبة إلي فريق كبير، سيلعب ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا، كما سيدافع عن لقبه في الدوري، إضافة إلى المنافسة في كأس الرابطة”.

وأضاف “نعلم أن هناك عملا كبيرا ينتظرنا، لكنني سعيد جدا وفخور بتدريب أحد أعرق الأندية الجزائرية”. وتابع “لقد خضت دوري الأبطال من قبل مع الوداد المغربي، وواجهت عدة أندية جزائرية تمتلك مستوى كبيرا، والدليل على ذلك تتويج منتخب الجزائر بكأس أمم أفريقيا”. وواصل “الدوري الجزائري يبدو قويا للغاية، ولا يمكننا التكهن بنتائج المباريات، مع وجود عدة فرق جيدة، وهذا سيجعلنا مطالبين بإعداد العدة، وبذل الكثير من الجهد”.

كما أكد مانولوفيتش أن مواجهة فريقه مع الترجي التونسي، في ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا، ستكون قوية للغاية، حيث أن لها طابع الديربي، وستجمع بين فريقين يعتمدان نفس الطريقة. وختم “أمتلك خبرة في المسابقة القارية، وسأعمل بكل قوة على قيادة الفريق لتحقيق إنجاز، والدفاع عن حظوظه في المسابقة.. كما أعد الأنصار بتقديم أفضل ما لدي لإسعادهم، وأتمنى أن نحظى بدعمهم”.

خبرة قارية

يتمتع مدرب الشباب الجديد بخبرة جيدة في القارة السمراء، حيث أشرف على تدريب فريق بريميرو دي أغوستو الأنغولي موسم 2018-2019، كما قاد الوداد البيضاوي موسم 2019-2020، وبعدها الهلال السوداني 2020-2021.

وكانت إدارة بلوزداد، قد باشرت مفاوضاتها مع مدرب شباب قسنطينة، ميلود حمدي، قبل أن تتراجع في آخر لحظة، وتقرر التعاقد مع مانولوفيتش.

وقضى مانولوفيتش، 3 أشهر و23 يوما داخل الهلال، وهي واحدة من أقصر الفترات لمدرب أجنبي مع الفريق السوداني في آخر 5 مواسم.

وخاض زوران مانولوفيتش، 24 مباراة مع الهلال السوداني، ما بين وديات ومباريات رسمية بكافة المسابقات.

الهلال خاض مع زوران، 8 وديات، 3 منها في المعسكر الذي أقيم بمصر أمام القناة والجونة وطلائع الجيش، وفاز في الأولى وتعادل في الثانية وخسر في الثالثة.

وخاض الفريق، 3 وديات في السودان، تحضيرا لدوري أبطال أفريقيا، وفاز فيها على الأمل عطبرة والهلال الأبيض والهلال كادقلي، قبل خوض وديتين ببطولة سيمبا، بواقع فوز وهزيمة.

وعلى المستوى القاري، خاض الهلال 5 مباريات بدوري أبطال أفريقيا، حيث فاز ذهابًا وإيابًا على فايبرز الأوغندي بالدوري التمهيدي. وفاز الهلال خارج ملعبه بالدور الثاني على أشانتي كوتوكو الغاني في أكرا، وعلق الحكم، مباراته الرابعة أمام أشانتي كوتوكو بأم درمان بسبب نتيجة فحص كورونا على بعثة الضيوف.

مانولوفيتش يتمتع بخبرة في القارة السمراء، حيث أشرف على تدريب بريميرو الأنغولي، والوداد البيضاوي، والهلال السوداني

وخاض مانولوفيتش، أول مباراتين مع الهلال بمرحلة المجموعات، وخسر أمام صن داونز، قبل التعادل أمام مازيمبي. محليًا، خاض زوران مع الهلال، 11 مباراة في الدوري السوداني، بواقع 7 انتصارات و4 تعادلات. وبشكل عام، فاز الهلال مع مانولوفيتش، في 19 مباراة، وتعادل 5 مرات.

وواجه مانولوفيتش، خلال فترة وجوده مع الهلال، أزمة تعاقد النادي مع 18 لاعبا جديدا، وكان يجب عليه إحداث الانسجام في ما بينهم، وارتبط ذلك بعامل الوقت.

وعاش المدرب الصربي، فترة صعبة لأنه لم يجد الوقت الكافي لإعادة بناء الهلال وصنع التجانس بين لاعبيه الجدد والقدامى.

وكان زوران قد تمتع بفرصة إقامة معسكر قصير في مصر لمدة أسبوعين، في وقت كان يحتاج إلى شهر ونصف الشهر للوقوف على قدرات اللاعبين.

وبدأ ضيق الوقت يلازم مانولوفيتش، في المباريات الرسمية مباشرة بعد معسكر مصر بـ4 أيام، حيث لعب أمام فايبرز يوم 28 نوفمبر، قبل العودة إلى السودان والاستعداد لمباراة العودة بعد أقل من أسبوع. ثم دخل الفريق بسرعة في مباريات ودية استعدادا لمواجهة أشانتي، وكذلك مباريات الدوري السوداني.

المشكلة الثالثة التي واجهت المدرب، أن النتائج بدأت تخذله، بداية من أول تعادل في الدوري مع حي العرب، قبل التعثر بالتعادل مع الأهلي مروي والشرطة، ثم خوض مباراة كل 3 أيام، لتأتي البداية محبطة في دور مجموعات دوري الأبطال بخسارة وتعادل.

ولا شك أن آخر 3 مباريات خاضها مانولوفيتش، عجلت برحيله عن جدران الهلال، بالتعادل مع حي الوادي، والخسارة أمام صن داونز والتعادل مع مازيمبي.

أفضل خيار

Thumbnail

أوضح المدير الرياضي لشباب بلوزداد، حسين ياحي، بأن التوقيع مع المدرب زوران مانولوفيتش كان أفضل خيار بالنسبة لأبناء لعقيبة. وتحدث الأسطورة قائلا “تفاوضنا مع العديد من المُدربين، ولكن أغلبهم رفضوا المجيء في منتصف الموسم”. وأضاف “مانولوفيتش قبِل رفع التحدي، وأكد استعداده لتجسيد أهدافنا على أرض الواقع ولهذا قررنا التوقيع معه”.

وأكد ياحي، بأن مصلحة الفريق هي أولويته القصوى بشكل مُستمر، مؤكدا على عدم التسامح مع من يتجاوزون حدودهم. وتحدث قائلا للقناة الرسمية للنادي “السياربي فوق الجميع، وكل القرارات التي نتخذها ستكون لمصلحة الفريق”.

وتطرق أسطورة أبناء لعقيبة لقرارات المجلس التأديبي الأخير قائلا “جرار لاعبنا ولن نتخلى عنه، والخطأ وارد”. وأضاف “لقد منحناه آخر إنذار، وسيعود بصفة رسمية للتشكيلة المُحترفة”. وبخصوص الحارس مرباح رد “مُشكلة قايا مع خالد ديكيماش، ووضعت النقاط على الحروف بينهما من هنا فصاعدا”.

كما تحدث ياحي عن قرعة رابطة أبطال أفريقيا التي أوقعت شباب بلوزداد ضد الترجي التونسي موضحا “تمنينا صراحة، في البداية أن تضعنا القرعة رفقة الأندية المغربية أو التونسية، في الأخير سنلعب ضد الترجي، حقيقة الأشياء تجعلنا نفكر في الحالة الوبائية، نفكر في راحة اللاعبين، لأن السفر إلى أفريقيا لا يخدمنا من ناحية البعد والإرهاق، المهم سنحضر لهذه المواجهة من أجل تشريف النادي والكرة الجزائرية”.

22