نتفليكس تواصل احتفاءها بالدراما العربية في القاهرة السينمائي

مبادرة "لأنها أبدعت" تعبّر عن صوت المخرجات العربيات وتسلّط الضوء على تطوّر دور المرأة في المجال الدرامي.
الجمعة 2021/11/26
"مدرسة الروابي للبنات" محور حلقة نقاش مع مخرجته تيما الشمولي

ضمن فعاليات الدورة الثالثة والأربعين من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، تواصل منصة نتفليكس العالمية للعام الثاني على التوالي احتفاءها بالدراما العربية ودور المخرجات والممثلات في الارتقاء بمجال الترفيه في العالم العربي، وذلك عبر عدد من الأنشطة الفنية والجلسات الحوارية التي تشترك فيها كل من الممثلة والمنتجة التونسية هند صبري والمخرجة الأردنية تيما الشوملي.

القاهرة – أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن تأسيس شراكة مع منصة نتفليكس العالمية للمشاركة في أنشطة مكثفة ضمن فعاليات النسخة الرابعة من “أيام القاهرة لصناعة السينما” التي تنطلق في غرة ديسمبر القادم، بالشراكة مع مركز السينما العربية، وذلك ضمن فعاليات الدورة الثالثة والأربعين من المهرجان التي تنطلق مساء الجمعة، وتتواصل حتى الخامس من ديسمبر القادم.

وتشمل الأنشطة محاضرتين وحلقة نقاش وحوارا مع خبراء الإنتاج السينمائي الدولي، حيث يناقشون خلال الفعاليات مع ضيوف المهرجان من الجمهور والمحترفين، أهم الموضوعات المرتبطة بإنتاج الأفلام والمسلسلات.

ومن ناحية أخرى، تنظّم نتفليكس بشكل حصري مع “أيام القاهرة لصناعة السينما”، النسخة الثانية من مبادرة “لأنها أبدعت”، وذلك للتعبير عن صوت المخرجات العربيات وتسليط الضوء على تطوّر دور المرأة في مجال الترفيه والدراما في العالم العربي، وتتضمّن الفعاليات حوارا مع النجمة التونسية هند صبري، التي ستتحدّث خلال الجلسة عن مشوارها الفني وعملها كمنتجة منفّذة في مسلسل نتفليكس الجديد “البحث عن علا”.

وكانت صبري قد انتهت من تصوير العمل قبل أشهر، وظلت تنتظر تحديد موعد نهائي لعرضه على المنصة العالمية.

ونجحت الجهة المنتجة لمسلسل “البحث عن علا” الذي يعدّ الجزء الثاني من مسلسل “عايزة أتجوّز” بطولة الفنانة هند صبري، في التعاقد مع عدد كبير من النجوم للظهور كضيوف شرف في حلقات المسلسل، واستعانت صبري بعدد من أصدقائها في الوسط الفني للمشاركة في العمل.

وتضمّ قائمة ضيوف شرف “البحث عن علا” المكوّن من ثماني حلقات عددا من الضيوف، من بينهم يسرا ودينا وشيرين رضا وآسر ياسين وفتحي عبدالوهاب وخالد النبوي.

والمسلسل الجديد من إخراج هادي الباجوري، وهو مستوحى من شخصيات من تأليف غادة عبدالعال وقصة وسيناريو وحوار مها الوزير وغادة عبدالعال، وتمّ تصويره في العديد من المواقع بالعاصمة المصرية القاهرة، ويشارك في البطولة إلى جانب هند صبري كلّ من ندى موسى ومحمود الليثي وسوسن بدر.

ويرصد المسلسل في شكله الجديد شخصية “علا عبدالصبور” والتغييرات الاجتماعية التي طرأت في السنوات العشر الأخيرة، ويستكشف قصة الدكتورة الصيدلانية علا التي تُعيد اكتشاف أو إعادة اختراع ذاتها في محاولة لمواكبة تطوّرات الحياة المتسارعة، إلى جانب مغامراتها لإيجاد التوازن بين مسؤولياتها المتعدّدة مع المحاولات الحالمة للعثور على الحب في حياتها.

وتجسّد كلّ من هند صبري ويسرا وشيرين رضا وندى موسى ودينا دور نساء مطلقات في المسلسل، لكن لكل منهنّ قصة مختلفة تحكيها للأخرى. كما يظهر الفنان هاني عادل في دور طليق هند صبري خلال حلقات العمل.

وكان مسلسل “عايزة أتجوز” عرض في الموسم الرمضاني 2010، قبل أن تُعيد نتفليكس عرضه في يونيو 2020، وهو من إخراج رامي إمام وتأليف غادة عبدالعال، ويحكي عن تجارب شخصية خاضتها الكاتبة غادة عبدالعال حول موضوع العنوسة والزواج الذي تعاني منه أي فتاة عربية في سن الثلاثين إلى ما بعده.

هند صبري ستتحدّث عن الفرص والصعوبات التي واجهتها كممثلة ومنتجة وأم

والمسلسل الساخر مأخوذ من مدوّنة تحمل العنوان ذاته، وتدور أحداثه حول الصيدلانية (هند صبري) متوسطة الحال ترغب في الزواج، وتسعى جاهدة للحاق بقطار الزواج قبل وصولها إلى سن الثلاثين من العمر، فضلا عن ضغوط عائلتها عليها لقبول أول عريس يطرق بابها، ممّا يعرّضها لعدد من المواقف المضحكة، وتحكي طوال الوقت عن معاناتها مع الرجال الذين يتقدّمون لخطبتها.

كما ستتطرّق صبري في الجلسة الحوارية للحديث عن الفرص والصعوبات التي واجهتها كممثلة ومنتجة وأم، وما تعلمته خلال مشوارها في مجال السينما والتلفزيون.

فيما تتضمّن الفعاليات أيضا حلقة نقاش عن المسلسل الأردني “مدرسة الروابي للبنات”، الذي شهد مؤخرا إقبالا كبيرا على مشاهدته، وأصبح ضمن قائمة العشرة أكثر مشاهدة على منصة نتفليكس في العديد من الدول حول العالم لفترة طويلة، والذي تمّت دبلجته للغة الإنجليزية باعتباره نموذجا يعبّر عن قضية اجتماعية مُلحّة.

وتشارك في حلقة النقاش تيما الشوملي، مبتكرة المسلسل ومخرجته والمنتج التنفيذي له، حيث ستستعرض رؤيتها للعمل وكل من ساهم في بناء عالمه الدرامي الخيالي الذي يتتبّع يوميات مراهقات “مدرسة الروابي”، وتشارك في النقاش أيضا الممثلة الأردنية ركين سعد التي لعبت دور “نوف”، وكذلك جوانا عريضة التي جسّدت دور “رانيا”، ومن المنتظر أن تركّز المشاركات في النقاش الذي سيستمر لساعة، على الحديث عن الجهود المبذولة لتطوير قصة المسلسل.

من بين الأكثر مشاهدة على نتفليكس
من بين الأكثر مشاهدة على نتفليكس

وتحت عنوان “تعميق رسم الشخصيات” سيقدّم كريستوفر ماك، مدير قسم تطوير المواهب في نتفليكس، محاضرة يأخذ الجمهور من خلالها في جولة لاستكشاف معمّق لبعض الشخصيات السينمائية الأكثر شهرة على الإطلاق، والأسباب التي جعلت منها شخصيات خالدة في ذاكرة البعض.

وتُشارك نتفليكس أيضا الحضور بخبرتها حول أفضل ممارسات مرحلة ما بعد الإنتاج، وأهم الدروس المستفادة منها لضمان وصول المشروع المطروح إلى الجمهور بأفضل شكل ممكن، وذلك من خلال محاضرة يقدّمها كل من كريم بطرس غالي مدير مرحلة ما بعد الإنتاج للأعمال العربية الأصلية على نتفليكس، وفرانك بيازا مدير مرحلة ما بعد الإنتاج لأعمال نتفليكس في الشرق الأوسط وتركيا.

وسيطرح كل من غالي وبيازا، أهم السبل التي تقود إلى الطريق السليم في عالمي المسلسلات والأفلام، وكيفية الإبداع، هذا بجانب الحديث عن طرق اعتماد الميزانية المناسبة واختيار البرامج الصحيحة، بالإضافة إلى الأخطاء الشائعة لمرحلة ما بعد الإنتاج في المنطقة، حيث ستعتمد ورشة العمل على أمثلة من الحياة الواقعية، وتحليل للعمليات التي تتّبعها نتفليكس في أحدث أعمالها.

15