هلع أردني بعد الفشل في تحديد مصدر "شيغيلا"

الأردنيون يعبرون عن غضبهم من الأداء الحكومي بعد ارتفاع عدد الأطفال المصابين بجرثومة شيغيلا خاصة بمحافظتي جرش وعجلون.
الاثنين 2021/10/18
ارتفاع عدد المصابين بالجرثومة إلى 90 شخصا

عمان- فشلت السلطات الأردنية في تحديد السبب الدقيق للتسمّم بجرثومة شيغيلا، التي ارتفع عدد المصابين بها إلى 90 شخصا في البلاد ما زاد من هلع الأردنيين.

وواصلت الأجهزة الصحية في الأردن الأحد أخذ العينات من مصادر المياه والمطاعم والمخابز في قرية جبة بمحافظة جرش، وقرية الوهادنة في محافظة عجلون شمالي الأردن، اللتين ظهرت فيهما الإصابات أولا، لتحديد مصدر جرثومة شيغيلا شديدة العدوى. وأمرت وزارة الصحة بإغلاق محطة لتحلية المياه في المحافظة احترازيا.

والسبت سجلت أكثر من 15 حالة في محافظة عجلون. وزاد الهلع بعد إعلان وزارة الصحة أن من بين المصابين 9 أطفال دخلوا إلى مستشفى جرش، بعد الاشتباه بإصابتهم بجرثومة شيغيلا. وصبّ الأردنيون جام غضبهم على الأداء الحكومي، ما دفع وزير الصحة الأردني فراس الهواري إلى زيارة الأطفال للاطمئنان على صحتهم.

وأوضح مصدر طبي أردني أن الحالات التي وصلت إلى المستشفيات، أغلبها دون السادسة عشر عاما، وكانت تعاني من إسهال شديد ومغص وقيء وارتفاع في درجة الحرارة.

وتم أخذ عينات من جميع الحالات التي راجعت المستشفيات، وتقوم كوادر التقصي الوبائي والأمراض السارية بتكثيف الجولات وأخذ عينات من المناطق التي سُجلت فيها الإصابات، لمعرفة مصدر التسمم. وقالت مصادر إنه تم أخذ ما يقارب الألف عينة غذائية ومائية من مختلف المواقع الخاصة والحكومية.

الأجهزة الصحية تواصل أخذ العينات من مصادر المياه والمطاعم والمخابز في قرية جبة بمحافظة جرش، وقرية الوهادنة في محافظة عجلون شمالي الأردن، اللتين ظهرت فيهما الإصابات أولا

وتم سحب عينات من جميع مصادر المياه في المنطقة، وأظهرت النتائج الأولية عدم وجود تسمم فيها، ولم تستطع الجهات الصحية تأكيد مصدر التسمم بشكل دقيق، حيث لا تزال بعض نتائج فحوصات الميكروبات والفطريات تحت الفحص الذي يحتاج وقتا أطول.

وبحسب وكالة الأنباء الأردنية، أعلنت وزارة التربية والتعليم في الأردن الأحد، تعليق الدوام والتحول إلى التعليم عن بعد في عدد من المدارس بمحافظتي جرش وعجلون (شمالي البلاد)، وذلك “احترازيا ولغايات التعقيم”.

وأوضح المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات أنه تقرر وبالتنسيق مع وزارتي الصحة والتربية والتعليم، تعليق الدوام الوجاهي وتحويله إلى التعلم عن بعد في عدد من المدارس في منطقتي جبة في محافظة جرش وخربة الوهادنة في محافظة عجلون احترازيا، لغايات تعقيمها الأحد.

وأعلن مدير مستشفى جرش الحكومي صادق العتوم الجمعة عن خروج جميع الحالات السابقة المشتبه بتسممها من المستشفى، والتي كانت تتلقى العلاج والبالغ عددها 58 حالة.

يشار إلى أن العدوى بهذه الجرثومة تحدث عندما تبتلع بكتيريا شيغيلا بالخطأ. وقد يحدث هذا الأمر في حالات لمس الفم من خلال المخالطة المباشرة بين الأشخاص، وهي الطريقة الأكثر شيوعا لانتشار المرض. كما تحدث الإصابة بالعدوى في حالة عدم غسل اليدين جيدا بعد تغيير حفاضات طفل مصاب بعدوى شيغيلا، وكذلك تناوُل أطعمة ملوثة.

ويمكن أن يتسبب المصابون بالعدوى والذين يتعاملون مع الأطعمة في نقل البكتيريا إلى الأشخاص الذين يتناولون هذه الأطعمة. يمكن أن يكون الطعام أيضا مصدرا للعدوى ببكتيريا الشيغيلا، إذا نمت مكوناته النباتية في حقل يُروى بمياه الصرف الصحي. وقد يكون الماء مصدرا للعدوى ببكتيريا شيغيلا إذا اختلط بمياه الصرف الصحي أو سبح فيه شخص مصاب بجرثومة شيغيلا.

2