هيئة الانتخابات التونسية: موعد الانتخابات رسمي ونهائي

هيئة الانتخابات التونسية تتمسك بموعد الانتخابات الرئاسية في نوفمبر المقبل.
الأحد 2019/03/24
 ثاني انتخابات تشهدها تونس منذ صدور دستورها الجديد عام 2014

تونس - أعلنت الهيئة المستقلة للانتخابات في تونس، السبت، عن تمسكها بموعد الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر المقبل.

وقال رئيس الهيئة نبيل بافون، في تصريحاته لوسائل الإعلام المحلية، إنه لن يكون هناك تغيير لموعد الانتخابات المحدد في تاريخ 10 نوفمبر برغم الدعوات إلى ذلك بسبب تزامنه مع احتفالات المولد النبوي.

وكان عدد من جمعيات المجتمع المدني ومن الأحزاب على غرار حركة النهضة وتيار المحبة ومشروع تونس دعت جميعها الهيئة العليا المستقلة للانتخابات إلى تغيير موعد الانتخابات الرئاسية التي ضبطتها الهيئة لتفادي تزامن تاريخ الانتخابات الرئاسية مع تاريخ إحياء المولد النبوي الشريف.

وعبّر حزب تيار المحبة في بيان، الجمعة، عن مساندته المطلقة لتحركات أهالي مدينة القيروان المطالبين بتغيير موعد هذا الاستحقاق الانتخابي. وأشار إلى أن تزامن الحدثين، من شأنه أن يؤثر سلبا على نجاح العملية الانتخابية من جهة، بسبب توافد الزوار على القيروان بمناسبة المولد النبوي، وكذلك على انتعاشة الحركية الاقتصادية للتجار والحرفيين من جهة أخرى.

وقال بافون “ستعمل الهيئة على إيجاد صيغ وترتيبات تمكن من إنجاح الحدثين”. وحول تفاعل الهيئة مستقبلا إذا ما تواترت الدعوات من قبل الأحزاب والمجتمع المدني التي طالبت بتغيير موعد الانتخابات الرئاسية، أوضح بافون أن “هيئة الانتخابات ستتعامل مع المستجدات القادمة في حينها”.

وأشار من جهة أخرى إلى أن الهيئة بصدد القيام بمساع لإيجاد حلول عملية من الناحية التنظيمية لإجراء الانتخابات الرئاسية التي تتزامن مع احتفالات المولد مبينا في هذا الصدد أنه سيتم العمل على إنجاح الموعدين وتوفير كل الظروف لهما.

وأضاف رئيس الهيئة أن المولد النبوي يتم تحديده بالرؤيا وبإمكان تاريخه أن يكون في اليوم نفسه من موعد الانتخابات الرئاسية التي تضبط في المقابل وفق مواعيد دستورية.

وحددت هيئة الانتخابات يوم السادس من أكتوبر المقبل تاريخ الانتخابات التشريعية، أما الانتخابات الرئاسية فستنتظم يوم 10 نوفمبر القادم. وهذه ثاني انتخابات تشهدها تونس منذ صدور دستورها الجديد عام 2014 والثالثة منذ بدء الانتقال السياسي عام 2011.

 ثاني انتخابات تشهدها تونس منذ صدور دستورها الجديد عام 2014

2